واشنطن تتهم ضابط مخابرات ليبيا بالتورط في تفجير لوكربي

الاثنين 21 ديسمبر 2020 09:23 م

أعلن وزير العدل الأمريكي، "وليام بار"، الإثنين، توجيه اتهام رسمي لضابط الاستخبارات الليبية "أبوعجيلة محمد مسعود"، بمشاركته في اعتداء لوكربي في ديسمبر/كانون الأول 1988 في أسكتلندا، في الذكرى الثانية والثلاثين لهذه المأساة.

وقال "بار" خلال مؤتمر صحفي مساء الإثنين من واشنطن، إنه تم إصدار مذكرة للقبض على "أبوعجيلة محمد مسعود" متهم ليبي جديد في قضية لوكربي ليبيا، والتي أدين فيها المسؤول الليبي السابق "عبدالباسط المقرحي".

وأكد وزير العدل الأمريكي أن هجوم لوكربي، الذي قتل فيه 270 ضحية، هو أكثر هجوم دموي تعرضت له الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن واشنطن ستعمل على ترحيل "مسعود" من ليبيا وإحضاره إلى الولايات المتحدة من أجل التحقيق معه وإحالته إلى المحاكمة.

ويخضع "مسعود" الآن للاحتجاز في ليبيا، وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، وهو ما لم تؤكده السلطات الليبية حتى الآن.

وكان الهجوم الإرهابي الذي استهدف الطائرة الأمريكية فوق منطقة لوكربي الأسكتلندية قبل 32 عامًا قد أسفر عن مقتل 270 شخصًا بينهم 190 أمريكيا، و11 من سكان المدينة التي أصبحت شهيرة عالميا بعد التفجير.

وشدد "بار" على أنه "لا الوقت ولا المسافة يمكن أن يعيقا حصول المواطنين الأمريكيين على العدالة"، متهما الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي" بمباركة الهجوم الذي أدى إلى اسقاط الطائرة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على ليبيا بعد التفجير، فيما وافق نظام "القذافي" قبل أعوام من سقوطه على دفع تعويضات لأهالي الضحايا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وليام بار هجوم لوكربي الولايات المتحدة وزير العدل الامريكي ضابط الاستخبارات الليبي

بعد 32 عاما.. الولايات المتحدة تفتح قضية لوكربي وتتهم عميلا ليبيا

خلفا لعماد الطرابلسي.. الرئاسي الليبي يكلف حسين العائب بمهام رئيس المخابرات

ليبيا تؤكد استعدادها لتسليم المطلوب في تفجير لوكيربي 1988

ليبيا.. تسليم آخر متهمي "لوكيربي" لواشنطن يثير شكوكا حول استفادة الدبيبة