هبوط صادرات نفط العراق إلى 3.052 مليون برميل يوميا في سبتمبر

الخميس 1 أكتوبر 2015 11:10 ص

قالت وزارة النفط العراقية يوم الخميس إن صادرات البلاد من الخام تراجعت في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 3.052 مليون برميل يوميا في المتوسط من 3.078 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وقالت الوزارة في بيان إن معظم الصادرات - 3.03 مليون برميل يوميا - كانت من موانئ جنوب العراق.

وأضافت أن إيرادات مبيعات سبتمبر/ أيلول بلغت 3.6 مليار دولار وأن النفط بيع بحوالي 40.3 دولار للبرميل.

وكانت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، توقعت أن يرتفع إنتاج العراق من النفط بمعدل 10% سنويا ليصل نحو 5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2019، بالتزامن مع انتعاش النمو غير النفطي من عام 2016 فصاعدا، وهذا سيساعد على رفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى نحو 8% سنويا بين عامي 2016 و2019.

وأشارت «موديز» في بيان الشهر الماضي، أن الاقتصاد العراقي يعاني من عدم التنويع، حيث يشكل النفط 50% من الناتج المحلي الإجمالي، وما يقرب من 100% من الصادرات، كما يهيمن القطاع العام على القطاع غير النفطي، حيث شكل التصنيع والبناء 10% فقط من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي.

وفي العام الماضي أيضا، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالعراق بنسبة 2.1% مدفوعا بانكماش حاد في النمو غير النفطي، في حين واصل الإنتاج النفطي نموه بنحو 4.5%.

وتضررت الإيرادات الحكومية بالعراق بسبب انخفاض أسعار النفط منذ منتصف العام الماضي، حيث يشكل النفط نحو 90% من إجمالي الإيرادات.

وتتوقع «موديز» أن تتراجع الإيرادات الحكومية بالعراق ​​بنسبة 35% في العام الجاري، مقارنة مع العام الماضي، ليرتفع عجز الموازنة إلى 18% من الناتج المحلي الإجمالي.

ورغم نمو صادرات النفط بالعراق على الأرجح في عام 2016، فإن العجز المالي سيظل عند نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي، حسبما جاء في بيان «موديز». (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

العراق النفط أسعار النفط بغداد صادرات النفط

استئناف تصدير النفط من كردستان العراق إلى تركيا

«موديز» تتوقع ارتفاع نمو اقتصاد العراق 8% خلال 4 سنوات

ثمن باهظ ينتظر العراق وهو يستميل المستثمرين لشراء سنداته

البنك المركزي العراقي: الاحتياطي الأجنبي تراجع إلى 60 مليار دولار

«رويترز»: إنتاج «أوبك» تراجع في أغسطس بسبب العراق