تركيا تطلق إنذارا بحريا جديدا للتنقيب عن غاز شرق المتوسط

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 11:18 م

أطلقت سفينة "أوروتش رئيس" التركية للأبحاث إنذارا بحريا جديدا (نافتكس) في شرق البحر المتوسط، يُفيد بمواصلة أعمالها حتى 15 يونيو/حزيران 2021.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وزارة الدفاع التركية إنها مصممة على الدفاع عن حقوق بلادها ومصالحها في مياهها الإقليمية، مؤكدة قدرتها على تحقيق ذلك.

وشددت الوزارة في تغريدة نشرتها على "تويتر"، الثلاثاء، على أن تصميمها "نابع من تاريخها المجيد ودعاء ومحبة الشعب التركي الأصيل".

وأرفقت التغريدة بصورة لسفينة "أوروتش رئيس" للأبحاث التي باشرت أنشطتها شرقي المتوسط، برفقة عناصر من القوات البحرية التركية لحمايتها.

كما أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" الثلاثاء، أن بلاده ستتخذ كل التدابير اللازمة من أجل حماية حقوقها ومصالحها شرقي البحر المتوسط.

جاء ذلك خلال اجتماعه عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع قادة الجيش، والوحدات العسكرية، إذ تلقى منهم معلومات حول الأنشطة العسكرية المتواصلة.

وتطرق "أكار" في كلمة خلال الاجتماع إلى أنشطة سفينة "أوروتش رئيس" للأبحاث، التي من المزمع أن تقوم بمسح زلزالي في مناطق الصلاحية البحرية لتركيا شرقي المتوسط.

وقال الوزير التركي: " اتخذنا كافة التدابير اللازمة من أجل حماية حقوق ومصالح تركيا النابعة من القانون الدولي في مناطق الصلاحية البحرية لتركيا"، مشيرًا إلى أن القوات البحرية ترافق وتحمي سفينة أوروتش رئيس.

وشدد على أن تركيا عازمة ومصممة وقادرة على حماية حقوقها ومصالحها في "الوطن الأزرق" بما في ذلك قبرص، مؤكداً أنه لا فرصة لتحقيق أي مشروع شرقي المتوسط دون تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، وأن أنقرة لن تسمح بفرض أمر واقع في المنطقة أبداً.

بدوره، أكد نائب الرئيس التركي "فؤاد أقطاي" أن السفن التركية "تسير في طريقها بصرف النظر عما يسمى الاتفاقات ومن يتجاهلون القانون الدولي في البحر المتوسط".

جاء ذلك في رسالة نشرها على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، حول التطورات الأخيرة شرقي المتوسط عقب الاتفاقية الموقَّعة بين اليونان ومصر.

وأضاف في رسالته: "كما هو الحال في حدودنا البرية، فإن السيادة لا غنى عنها في كل شبر من الوطن الأزرق".

ودعت اليونان في وقت سابق، مجلس العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي لاجتماع طارئ من أجل بحث "الأنشطة التركية شرقي البحر المتوسط".

وتأتي هذه التطورات تزامناً مع وصول سفينة "أوروتش رئيس" التركية للأبحاث، إلى شرقي المتوسط للقيام بأعمال مسح زلزالي ضمن الحدود البحرية التركية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوروتش رئيس مسح زلزالي التنقيب عن الغاز شرق المتوسط

البحرية التركية تجري تدريبات بالذخيرة الحية في المتوسط (صور)

زيارة جاويش أوغلو لبروكسل.. هل تنهي خلافات شرق المتوسط؟

تركيا تدعو اليونان لاستئناف محادثات شرق المتوسط