خارجية تونس: تطبيع العلاقات مع إسرائيل غير ممكن

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 12:11 ص

قالت وزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء، إنها لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل، مشيرة إلى أن موقفها هذا ثابت ومبدئي لن تؤثر فيه أبدا التغيرات في الساحة الدولية نافية إمكانية إرساء علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وأوضح بيان وزارة الخارجية التونسية أنه تبعا للأنباء المتداولة في عدد من وسائل الإعلام حول إمكانية إرساء علاقات دبلوماسية بين تونس وإسرائيل، تؤكد وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن كل ما يروج من ادعاءات في هذا الخصوص لا أساس له من الصحة.

وشددت على أن ذلك يتناقض تماما مع الموقف الرسمي المبدئي للجمهورية التونسية المناصر للقضية الفلسطينية العادلة والداعم للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.

وقال البيان: وتذكر تونس، في هذا السياق، بالموقف الثابت لرئيس الجمهورية قيس سعيد الذي أكد في العديد من المناسبات أن حقوق الشعب الفلسطيني غير قابلة للتصرف ولا للسقوط بالتقادم وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وأضاف البيان أنن هذا الموقف المبدئي إنما هو نابع من إرادة الشعب التونسي ومعبر عما يخالجه من مشاعر تضامن وتأييد مطلق للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني التي كفلتها له مختلف المرجعيات الدولية وقرارات منظمة الأمم المتحدة ومختلف أجهزتها وخاصة منها مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، كما تبنتها عديد المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

وأعربت تونس مجددا عن قناعتها التامة بأنه لا يمكن إرساء سلام عادل ودائم وشامل في المنطقة دون تطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بحقوق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه المسلوبة وإقامة دولته المستقلة.

وتابع بيان الخارجية التونسية قائلا: وإذ تحترم تونس المواقف السيادية لمختلف الدول، فإنها تؤكد أن موقفها هذا ثابت ومبدئي لن تؤثر فيه أبدا التغيرات في الساحة الدولية، كما أنه يعكس ما عبر عنه رئيس الجمهورية، في أكثر من مناسبة، حول مفهوم التطبيع الذي يعتبر في غير محله لأن الوضع الطبيعي هو أن يسترد الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة غير منقوصة.

وجددت تونس تمسكها بعدم المشاركة في أية مبادرة تمس من الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني الشقيق، وأنها غير معنية بإرساء علاقات دبلوماسية مع إسرائيل طالما أنها تواصل سياساتها التي تضرب عرض الحائط بقرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

التطبيع الخارجية التونسية الرئيس التونسي قيس سعيد فلسطين

النهضة تشيد بالمواقف التونسية الرسمية والشعبية الرافضة للتطبيع مع إسرائيل

وزير إسرائيلي: دولة إسلامية خامسة تنضم للتطبيع قريبا

فيديو.. تونسيون يرفضون التطبيع مع إسرائيل: فلسطين أرضنا

تونس: لم نتعرض لأي ضغوط للتطبيع مع إسرائيل

4 بلديات تثير غضبا سياسيا.. هل تدخل تونس نفق التطبيع؟

تحقيق: تونس تصدر ألف طن من الكسكسي سنويا إلى إسرائيل