تونس: لم نتعرض لأي ضغوط للتطبيع مع إسرائيل

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 06:09 م

قال وزير الخارجية التونسي "عثمان الجرندي"، الأربعاء، إن بلاده "لم يُطلب منها ولم تتعرض لأي ضغوط من أجل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة.

وأضاف "الجرندي" أن تونس "تعمل وفق مرجعية دولية، وهناك شرعية دولية نمتثل لها ولمقوماتها ونصوغ وفقها مواقفنا الدولية".

وزاد: "لسنا في أي إشكال مع أي دولة أخرى انتهجت منهجا يخالف منهجنا (في إشارة إلى الدول التي طبعت العلاقات مع إسرائيل)".

وخلال العام الجاري، أعلن كل من السودان والإمارات والبحرين والمغرب الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ووقعت الدول الثلاث الأخيرة بالفعل اتفاقات رسمية بهذا الخصوص.

وكانت وسائل إعلام قد أشارت في وقت سابق أن عددا من الدول العربية تتعرض لضغوط من دول خليجية من أجل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة الخارجية التونسية، إنها لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل، مشيرة إلى أن موقفها هذا "ثابت ومبدئي" لن تؤثر فيه أبدا التغيرات في الساحة الدولية، نافية إمكانية إرساء علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.

وأوضح بيان وزارة الخارجية التونسية أنه "تبعا للأنباء المتداولة في عدد من وسائل الإعلام حول إمكانية إرساء علاقات دبلوماسية بين تونس وإسرائيل، تؤكد وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن كل ما يروج من ادعاءات في هذا الخصوص لا أساس له من الصحة".

وشددت على أن ذلك يتناقض تماما مع الموقف الرسمي المبدئي للجمهورية التونسية المناصر للقضية الفلسطينية العادلة والداعم للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس تطبيع الإمارات إسرائيل البحرين السودان

خارجية تونس: تطبيع العلاقات مع إسرائيل غير ممكن

وزير تونسي سابق: إسرائيل ستطالبنا بتعويضات "مفجعة" عن أملاك اليهود

 الغنوشي: رفض التطبيع ليس محلّ نقاش في تونس