بدء المرحلة الأولى لتشغيل نظام المدفوعات الخليجي "آفاق"

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 11:26 ص

أطلقت شركة المدفوعات الخليجية، الثلاثاء، المرحلة الأولى من تشغيل نظام المدفوعات الخليجي "آفاق"، لتبادل التحويلات المالية بين مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي.

وذكرت الشركة، في بيان لها، أن البنوك المركزية الخليجية ستنضم قريباً إلى النظام وفق البرنامج الزمني ومراحل العمل المتفق عليها.

ويقدم "آفاق" عديداً من المزايا، من أبرزها اختصار الفترة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ التحويلات العابرة للحدود، حيث سيتم تنفيذ الحوالة المالية خلال لحظات، وذلك بفضل تقنية التحويلات الآنية المستمرة (RTGS).

كما يوفر النظام الجديد بيئة لتفادي المخاطر السيبرانية ومخاطر أمن المعلومات من خلال الاستفادة من التقنيات المتاحة في هذا المجال وتقليل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية.

ويعد هذا النظام جزءاً من بنية تحتية إقليمية تعمل شركة المدفوعات الخليجية على تطويرها لتستند إليها نظم المدفوعات الإقليمية المشتركة بين دول مجلس التعاون وذلك من خلال توفير نظام تسوية آنية بين البنوك المركزية الخليجية، ودعم التعامل بالعملات المحلية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتسهيل عمليات المقاصة والتسويات المالية وتعزيز متطلبات الاندماج بين الأسواق المالية وضمان سرعة إتمام التحويلات النقدية وتوحيد نسقها وضمان حمايتها، ما يساهم في تعزيز الاستقرار المالي في دول المجلس.

جدير بالذكر أن "المدفوعات الخليجية" شركة مساهمة مقفلة تمتلكها وتمولها البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي، وتهدف إلى تنفيذ عمليات التحويل وتسوية المدفوعات المالية بين البنوك المركزية والتجارية وعملائها وتقديم وتطوير الخدمات المتنوعة المتعلقة بنظام المدفوعات الخليجي وتعزيز نظم المدفوعات الخليجية المشتركة ووضع الاستراتيجيات الملائمة لتلافي المخاطر المالية بأشكالها المختلفة وذلك وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليجي

رب ضارة نافعة.. كورونا يقفز بصناعة المدفوعات في الخليج