رب ضارة نافعة.. كورونا يقفز بصناعة المدفوعات في الخليج

الاثنين 14 ديسمبر 2020 12:58 ص

أظهر تقرير جديد، زيادة في وتيرة استخدام التكنولوجيا المالية، بما أحدث قفزة في صناعة المدفوعات في دول الخليج، جراء تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وقالت التقرير، الذي نشرته مجلة "اريبيان بزنس"، إن زيادة الرقمنة تسارعت مع تفشي "كورونا"، بشكل سيؤدي إلى قفزة في صناعة المدفوعات في دول الخليج مقارنة باقتصادات أخرى من العالم.

وثمنت المجلة، قيام صندوق النقد العربي، بإطلاق منصة "بونا" للمدفوعات العابرة للحدود في العالم العربي، بينما أطلقت دول مجلس التعاون شركة للمدفوعات، خلال العام الجاري.

وقالت مديرة الخدمات المالية في مجلس التنمية الاقتصادي في البحرين، "دلال بوحجي"، إن "كورونا حفز التحول الرقمي في جميع أنحاء منطقة الخليج، وغير طريقة إنفاق سكان ومواطني دول الخليج إلى الأبد".

وأضافت أن منطقة الخليج كانت مستعدة بشكل جيد في نظام المدفوعات المتطور، خلال أزمة تفشي الفيروس، مؤكدة التفوق الخليجي في تبني التقنيات المالية الحديثة.

وتشكل المعاملات المالية الالكترونية نحو 37% من جميع المعاملات المالية في المملكة منذ بداية العام الجاري، بحسب مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأظهر استطلاع أجرته حكومة دبي وشركة "فيزا"، أن 68% من المستهلكين في الامارات قد قللوا من التسوق التقليدي في المتاجر منذ تفشي "كورونا"، في ما يتسوق 49% أكثر عبر الانترنت.

وفي البحرين، تجاوزت المعاملات المالية على منصة "بينيفيت باي" منذ بداية 2020 بنسبة 367%.

ويتوقع العديد من المحللين أن المخاوف من نقل الفيروس عبر تداول الأوراق المالية، سيدفع إلى زيادة أعداد المتحولين إلى المعاملات الرقمية. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دول الخليج فيروس كورونا صناعة المدفوعات الدفع الرقمي الرقمنة

صعود الذهب والرقمنة.. كورونا يدشن عصرا جديدا في الاقتصاد العالمي

بدء المرحلة الأولى لتشغيل نظام المدفوعات الخليجي "آفاق"