رئيس أكبر حزب إسلامي بالجزائر: العدالة والتنمية المغربي متصهين والعثماني خائن

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 12:39 م

اتهم رئيس حركة مجتمع السلم "حمس"، أكبر حزب إسلامي معارض في الجزائر، "عبدالرزاق مقري"، رئيسَ الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" المغربي "سعد الدين العثماني" بالخيانة وحزبه بالتصهين.

جاء ذلك على خلفية مشاركة "العثماني"، الثلاثاء، في توقيع إعلان مشترك مع مستشار الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر" ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي "مائير بن شبات"، نص على بنود منها إقامة المغرب علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة الاحتلال.

وعبر حسابه على "فيسبوك"، كتب "عبدالرزاق مقري" منشورا أرفقه بصورة يتوسط فيها "كوشنر" كلا من "العثماني" و"شبات"، معلقا: "أكبر من يناله هذا الخزي والعار هو رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، باعتبار خيانته لمبادئه وخطه السابق المعادي للتطبيع بأي شكل من الأشكال وفق ما كان يصرح به هو نفسه".

وأضاف: "نحن نعلم أن في هذا الحزب (العدالة والتنمية) أصلاء ومناضلين صادقين في مناصرة الفلسطينيين ضد المحتل الصهيوني، غير أنه إن وافقت مؤسسات هذا الحزب هذه الخيانة فهو حزب قد دخل رسميا في دائرة التصهين".

ورفض "مقري" أي تبرير لموقف "العثماني" وحزبه، مشددا على أن "كل ادعاء بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية تدليس ممجوج وادعاء باطل، ولن يكون له أي أثر".

واعتبر رئيس أكبر حزب إسلامي معارض في الجزائر أن تمثيل وفد إسرائيل بمستشار الأمن القومي دليل واضح على سقوط الزعم بأن "العدالة والتنمية" المغربي ضد التطبيع، مشيرا إلى أن المقصد الأول من تطبيع المغرب وإسرائيل هو التنسيق الأمني، "ما يجعل الخطر على الفلسطينيين مؤكدا"، حسب تعبيره.

كما اعتبر "مقري" أن مخاطر التطبيع المغربي الإسرائيلي تمتد "إلى الجزائر والمغرب العربي كله"، مشددا على أن إبداء هذا الموقف من حزب يتقاسم معه نفس المرجعية "واجب على كل حر في العالم العربي والإسلامي، إحقاقا للحق أولا، ثم حتى يبقى الأمل قائما في الأمة ولا يتعاظم الانهيار المعنوي الذي تسببه مثل هذه الخيانات"، حسب تعبيره.

وواصل رئيس "حمس": "ثم حتى نبرئ أنفسنا- لذات الأسباب- مما نتهم به باطلا وزورا بأننا نكيل بمكيالين، ندين التطبيع بشدة وصرامة إلا إذا كان المطبع إسلاميا.. اللهم إنك تعلم أننا لسنا هكذا.. وأننا لا نصدر إلا عما تمليه علينا ضمائرنا، وإدانتنا لهذا الموقف عبر بيان رسمي كان من اليوم الأول".

وختم "مقري" منشوره قائلا: "اللهم إنا نسألك الثبات، اللهم اقبضنا إليك على عهد مناصرة فلسطين ومحاربة التطبيع مع الكيان المحتل، لا مبدلين ولا مغيرين، اللهم اجعلنا نلقاك وقد قمنا بواجبنا كاملا تجاه بلدنا وأمتنا وتجاه فلسطين حتى ترضى عنا يا مولانا. آمين".

 

 

وجاء موقف "مقري" على منوال ما أعلنه رئيس الدائرة الإعلامية لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، "رأفت مرة"، في منطقة الخارج بشأن "خضوع حركات إسلامية للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي"، في إشارة إلى حزب "العدالة والتنمية" المغربي.

وقال "مرة" إنه "من المؤلم والمعيب أن نرى قوى وحركات إسلامية تحاول تبرير عملية التطبيع، وتظهر علناً في لقاءات مشتركة مع الاحتلال، وتوقيع اتفاقيات مع الكيان الصهيوني"، وفقا لما أوردته وكالة "قدس برس".

وعدّ القيادي في "حماس" قبول أو صمت أو تبرير بعض القوى والحركات الإسلامية للتطبيع مع الاحتلال، بأي مستوى، "جريمة أخلاقية، وعملا معيبا، وسقوطا سياسيا، وهشاشة فكرية، وانحرافا عن المباديء والقيم الاسلامية".

وسبق أن برر "العثماني" قرار المغرب بالتطبيع بأن ذلك لن يمس ثوابت المملكة تجاه القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن المغرب الموحد أقدر على دعم الفلسطينيين، في إشارة إلى الاعتراف بمغربية الصحراء مقابل الاتفاق مع إسرائيل.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء تزامنا مع إعلانه قبول المغرب وإسرائيل توقيع اتفاق تطبيع للعلاقات بينهما.

وبذلك أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية

بنكيران يرفض دعوات إقالة العثماني .. حددنا موقفنا من التطبيع بشكل جماعي

بعد موافقته على التطبيع.. العدالة والتنمية المغربي يؤكد دعمه العثماني

الإسلاميون والاستحقاقات السياسية.. التطبيع نموذجا

العثماني: الجزائر تشن حملة ممنهجة ضد المغرب

احتجاجا على التطبيع.. قيادي بارز بالعدالة والتنمية المغربي يجمد عضويته