بعد التطبيع.. استثمارات أمريكية بمليارات الدولارات في المغرب

الخميس 24 ديسمبر 2020 07:34 ص

أعلنت "الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية"، الأربعاء، عن مبادرات لاستثمار 5 مليارات دولار في المغرب والمنطقة.

وقال المدير العام للشركة والرئيس التنفيذي لمبادرة "ازدهار أفريقيا"، "آدم بوهلر"، في بيان، إن "هذه السلسلة من المبادرات تهدف إلى رفع الاستثمارات الأمريكية في المغرب وتعزيز دوره باعتباره قطبا اقتصاديا لقارة أفريقيا".

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء (الرسمية)، أن "الحكومة الأمريكية تعتزم من خلال مبادرة ازدهار إفريقيا، دعم مبادلات تجارية ومشاريع استثمارية بقيمة مليار دولار بين الولايات المتحدة والمغرب، وكذا بلدان شمال إفريقيا على مدى السنوات الأربع المقبلة".

وتابع أن "الأمر يتعلق أيضا، بتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية والحكومة المغربية، تستعرض بالتفصيل جهود الشركة لاستثمار 3 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة لفائدة مشاريع في المغرب، وكذا استثمارات مشتركة مع شركاء مغاربة في مشاريع بإفريقيا جنوب الصحراء".

من جهة أخرى، تعتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعيين المغرب كمحور إقليمي لشمال إفريقيا لبرنامجها الجديد للتجارة والاستثمار على مستوى القارة "ازدهار إفريقيا".

وكان "بوهلر" من بين أعضاء الوفد الأمريكي-الإسرائيلي الذي وصل إلى الرباط، الثلاثاء، لتوقيع اتفاقية التطبيع مع المغرب.

وفي يناير/كانون الثاني المقبل، ستؤسس الأمانة العامة لـ"ازدهار إفريقيا" مكتبا إقليميا في المغرب، وهو أول فرع للمبادرة في شمال القارة السمراء.

يذكر أن "الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية"، هي مؤسسة تمويل التنمية تابعة للحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة، وهي مسؤولة بشكل أساسي عن توفير وتسهيل تمويل مشاريع التنمية الخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلنت الإدارة الأمريكية موافقة المغرب على التطبيع الكامل للعلاقات مع إسرائيل، مقابل امتيازات، أبرزها اعتراف واشنطن بسيادته على إقليم الصحراء.

وبهذا الإعلان، باتت الرباط العاصمة الوحيدة في منطقة المغرب العربي التي تقيم علاقات مع تل أبيب، إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل في 2010.

كما بات المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال عام 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب التطبيع المغربي الإسرائيلي العلاقات المغربية الأمريكية استثمارات أمريكية

"العمل الإسلامي" الأردني يدين التطبيع المغربي الإسرائيلي

المغرب يعدد مزايا التطبيع مع إسرائيل: الطيران والابتكار والاستثمار

المغرب بعد التطبيع.. مأزق للعدالة والتنمية وعودة لحاضنة الخليج

الولايات المتحدة والمغرب.. تاريخ من العلاقات الاستراتيجية منذ الاستقلال الأمريكي

المغرب يراهن على ضخ استثمارات بـ27 مليار دولار عام 2022