الجمعة 25 ديسمبر 2020 12:23 ص

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن، الخميس، تدمير 4 ألغام بحرية زرعتها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

وقال التحالف في بيان له نشرته قناة "الإخبارية" (رسمية)، إن الألغام إيرانية الصنع من نوع "صدف"، وتم اكتشافها خلال الـ24 ساعة الماضية، دون مزيد من التفاصيل حول مواقع العثور عليها.

وأضاف التحالف، أنه بذلك يكون قد دمر 175 لغماً بحرياً "زرعتها الميليشيات الحوثية عشوائياً في اليمن".

وأكد التحالف، أن "زراعة الألغام البحرية تهديد خطير للملاحة والتجارة العالمية".

ولم تعلق جماعة "أنصار الله"، حول ما أورده التحالف في بيانه.

والأربعاء، هددت مليشيا الحوثي، باستهداف الموانئ السعودية على البحر الأحمر، رداً على احتجاز التحالف سفناً محملة بالنفط ومشتقات الوقود، ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، غربي اليمن.

وخلال الشهور الماضية، تعرضت الموانئ السعودية على البحر الأحمر للعديد من الهجمات الحوثية التي جرى إحباط بعضها، فيما أوقع بعضها الآخر أضراراً بسفن أجنبية، كان آخرها سفينة بريطانية في ميناء جدة، منتصف الشهر.

وتتهم الممكلة، الحوثيين بتهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر، وتطالب العالم باتخاذ موقف حاسم من ممارستهم التي تصفها بالإرهابية، والتي تقول إنها تعطل حركة الملاحة الدولية.

ومراراً يعلن التحالف الذي تقوده الرياض تدمير زوارق ملغمة، وإسقاط طائرات مسيّرة يوجهها الحوثيون لاستهداف منشآت سعودية حيوية.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من 6 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع، أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد