سفير مصر بالكويت: 2020 كان شاهدا على صلابة ومتانة العلاقات

السبت 26 ديسمبر 2020 07:34 م

اعتبر سفير مصر لدى الكويت "طارق القوني"، العام 2020، دليل على مدى صلابة ومتانة العلاقات بين البلدين، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة،

وقال في حوار لوكالة الأنباء المصرية (رسمية)، السبت، إن عام 2020 كان استثنائيا في العلاقات المصرية الكويتية، والذي شهد العديد من التحديات التي لم تغير فقط وجه المنطقة، بل غيرت وجه العالم أجمع، وفي مقدمتها جائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

ونوه بحرص قيادتي البلدين على تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وحول طبيعة العلاقات المصرية الكويتية، أكد "القوني"، أن الكويت أظهرت مواقف ثابتة على مدى السنوات الأخيرة من خلال وقوفها مع خيارات الشعب المصري، ومطالبه المشروعة فى الأمن والتنمية.

وأشار إلى أن ذلك يأتي انطلاقا من قناعة الكويت أن مصر تمثل حجر الزاوية في أمن واستقرار المنطقة، لافتا إلى دعم الكويت الكامل لجهود مصر الحثيثة في مجال مكافحة الارهاب.

وأكد سفير مصر لدى الكويت، أن التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة تضيف بعدا مهما للعلاقات بين البلدين، وتبرز مدى أهمية التنسيق والتشاور.

ولفت إلى "وحدة وتطابق الرؤى المصرية الكويتية تجاه مختلف القضايا والمستجدات الاقليمية والدولية، خاصة فيما يتعلق بالرفض التام للتدخلات الأجنبية في المنطقة، وضرورة الاعتماد على الحل السياسي في مختلف الأزمات التي يشهدها عدد من الدول وفي مقدمتها ليبيا وسوريا".

كما لفت "القوني"، إلى الدعم الكويتي لقضية مصر العادلة من أزمة "سد النهضة" الأثيوبي، وضرورة التوصل إلى اتفاق عادل وملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد، بما يحفظ حقوق مصر والسودان وأثيوبيا.

وشدد كذلك على اتفاق البلدين على إيلاء القضية الفلسطينية أهمية كبيرة باعتبارها القضية المركزية لهما، واتفاقهما على ضرورة التوصل الى سلام عادل وشامل وفق مقررات الشرعية الدولية، بما يحقق طموحات الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وحول موقف بلاده من الأزمة الخليجية، قال سفير مصر لدى الكويت، إن القاهرة تثمن دور الأمير الراحل الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، والحالي الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، لرأب الصدع العربي، وتسوية الأزمة الناشبة منذ عدة سنوات.

وأعرب عن أمله في تسفر هذه المساعي عن حل شامل يعالج أسباب الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية المصرية العلاقات المصرية الكويتية الأزمة الخليجية سد النهضة مكافة الإرهاب

العلاقات المصرية الكويتية.. 5 محطات لتأزم متصاعد

2020.. وباء وتطبيع وتصعيد في الشرق الأوسط وحرب باردة بين الصين وأمريكا

الكويت توصي بالاستفادة من خبرات مصر في تأمين السجون