محذرا من عواقب وخيمة.. بايدن يطالب ترامب بالتوقيع على خطة التحفيز

السبت 26 ديسمبر 2020 09:52 م

حذّر الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" السبت من "عواقب وخيمة" إذا استمر الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب" في تأخير توقيع خطة التحفيز الاقتصادي التي أقرّها الكونجرس لمواجهة تبعات كورونا.

وألقى "ترامب" بظلال من الشك الأسبوع الماضي على حزمة مساعدات طال انتظارها فيما يتحضر ملايين الأمريكيين لخسارة تقديمات ومواجهة الطرد.

وطالب "ترامب" المشرعين بزيادة قيمة الشيكات المرسلة إلى الأمريكيين الأكثر ضعفا من 600 إلى 2000 دولار.

وقال "بايدن" إنّ "عدم تحمل هذه المسؤولية له عواقب وخيمة. اليوم، سيفقد حوالى 10 ملايين أمريكي إعانات التأمين ضد البطالة".

وبعد أشهر من المناقشات والجدل الحزبي وتبادل الاتهامات حتى خلال مفاوضات اللحظة الأخيرة، توصل المشرعون إلى اتفاق على حزمة تدابير تتضمن شيكات دعم للعائلات التي كانت من الأكثر تضررا، ومساعدات للشركات والمدارس، فضلاً عن إعانات بطالة بقيمة 300 دولار في الأسبوع.

وتبادل الديمقراطيون والجمهوريون لأشهر الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق بشأن الخطة الثانية للمساعدات، والتي تأتي بعد حزمة أولى مماثلة أقرت في مارس/آذار وبلغت قيمتها 2.2 تريليون دولار.

وتتضمن خطة الإغاثة توزيع 600 دولار أمريكي للشخص الواحد، وتشمل هذه المدفوعات معظم الأمريكيين، بالإضافة إلى مدفوعات إضافية لملايين الأشخاص الذين طردوا من العمل أثناء الجائحة.

وكشفت إحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، السبت، عن تسجيل 120 ألفا و991 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد فى الولايات المتحدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع حصيلة إصابات الجائحة فى البلاد إلى 18 مليونًا و755 ألفًا و132 إصابة مؤكدة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ترامب بايدن كورونا خطة التحفيز الاقتصادي

قناة أمريكية: كورونا تسبب في إركاع الولايات المتحدة

لتفادي الإغلاق.. ترامب يتراجع ويوقع خطة التحفيز ضد كورونا

النواب الأمريكي يقر خطة لتحفيز الاقتصاد بـ1.9 تريليون دولار