واشنطن تحشد عسكريا في الخليج لردع إيران بذكرى اغتيال سليماني

الاثنين 28 ديسمبر 2020 10:22 ص

لم تشهد المنطقة على مر تاريخها استعراضا للقوة العسكرية، كما يحدث منذ أسبوعين في الخليج، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، ومع تهديد طهران بالانتقام لمقتله.

هذا التحشيد يراه مراقبون خطوة استباقية لردع إيران وإثنائها عن أي تفكير في الانتقام، وإلا ستكون الحرب الشاملة.

ووفق صحيفة "الأخبار" اللبنانية، القريبة من "حزب الله"، الموالي لطهران، فإن الغاية من هذا التحشيد هو "منع إيران من القيام بعمليات ضد إسرائيل والمصالح الأمريكية"، ردا على اغتيال "سليماني" أو العالم النووي الإيراني "محسن فخري زاده" الذي اغتيل مؤخرا، وسط اتهامات إيرانية لإسرائيل بالوقوف وراء الواقعة.

وفي إطار التحشيد، أرسلت واشنطن، للمرة الأولى منذ 8 سنوات، غواصة الصواريخ الموجهة "يو إس إس جورجيا" ترافقها سفينتان حربيتان تحملان بدورهما صواريخ موجهة، هما "يو إس إس بورت رويال" و"يو إس إس فلبين سي" إلى الخليج، الأسبوع الماضي، وذلك بعد أيام قليلة من إعادتها حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" مع مجموعتها من السفن الحربية إلى المنطقة في أعقاب اغتيال "فخري زاده".

تضمن التحشيد أيضا، تحليق قاذفتين استراتيجيتين من طراز "بي-52" فوق مياه الخليج على بعد 150 كيلومترا من المجال الجوي الإيراني.

في الإطار نفسه، نقلت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، عن مصادر استخبارية غربية قولها إن غواصة حربية إسرائيلية عبرَت قناة السويس متوجهة إلى البحر الأحمر،

وأشارت المصادر إلى أن هذا التحرك جاء تحذيرا لإيران من مغبة الرد على اغتيال "فخري زاده".

وتأتي هذه التحركات في سياق رسائل الردع التي تبعث بها الإدارة الأمريكية إلى إيران، ووسط تكهنات بعمل عسكري أمريكي محتمل ضد إيران قبل مغادرة "دونالد ترامب" البيت الأبيض.

وفي أعقاب تعرض السفارة الأمريكية لهجوم صاروخي، الأسبوع الماضي، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في إدارة "ترامب" قولهم إن مجلس الأمن القومي بحث في البيت الأبيض عدة خيارات لردع إيران ووكلائها عن مهاجمة العسكريين والدبلوماسيين الأمريكيين في العراق.

بينما قلل قائد القيادة الوسطى الأمريكية، "كينيث ماكنزي"، من احتمال اندلاع صراع مع إيران، معربا عن اعتقاده بأن الأخيرة لا تريد حربا مع بلاده، لكنه نبه إلى وجود خطر كبير بأن تقوم طهران بتهديد المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "سليماني".

من جانبه، حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي، "روبرت أوبراين"، طهران من اختبار إدارة "ترامب" قبيل انتهاء ولايته، قائلا في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن الرئيس كان واضحا في شأن تحميل إيران مسؤولية مقتل أي جندي أمريكي، واصفا ذلك بـ"الخط الأحمر"، ومذكرا بأن "ترامب" سيبقى رئيسا حتى العشرين من الشهر المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الخليج إيران قاسم سليماني حرب

لردع إيران وطمأنة الحلفاء.. أمريكا تعلن عبور غواصة نووية مضيق هرمز إلى الخليج

هل تفكر إيران في الانتقام لمقتل قادتها؟

إيران تحذر من تجاوز أمريكي إسرائيلي لخطوط حمراء بالخليج

بعد انتقاد الصدر لإيران.. اغتيال قيادي عسكري موالي له بالعراق

من جديد.. مسؤول إيراني: اغتيال سليماني لن يمر دون رد