إيران تحذر من تجاوز أمريكي إسرائيلي لخطوط حمراء بالخليج

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 06:01 ص

حذرت إيران من تجاوز "خطوط حمراء" متعلقة بأمنها، بعد تقارير إعلامية كشفت عن تحركات لغواصة إسرائيلية باتجاه المنطقة.

وشددت الخارجية الإيرانية، الإثنين، على أنها ستدافع عن نفسها ضد أي "مغامرة"، قد تقدم عليها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" في أيامه الأخيرة بالبيت الأبيض.

وأعلنت البحرية الأمريكية، الأسبوع الماضي، أن غواصة نووية أبحرت في مضيق هرمز، في خطوة اعتبرت عرضاً للقوة مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال اللواء الإيراني "قاسم سليماني" بضربة أمريكية في العراق.

وبعيد ذلك، نقلت تقارير صحفية أجنبية عن وسائل إعلام إسرائيلية، أنباء عن تحرك غواصة إسرائيلية باتجاه إلى الخليج أيضا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "سعيد خطيب زاده"، في مؤتمر صحفي، رداً على سؤال بشأن هذه التقارير: "يدرك الجميع سياسات إيران في مجال الأمن والدفاع الوطني، ويعرفون جيداً إلى أي حد سيكون الخطر مرتفعاً في حال أرادوا تجاوز الخطوط الحمراء لإيران".

ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي رسمياً التقارير عن تحرك غواصتها.

وسبق أن اتهمت إيران، إسرائيل بالوقوف خلف عمليات عدة استهدفتها، آخرها اغتيال العالم النووي "محسن فخري زاده"، في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قرب طهران.

وقال "خطيب زاده": "بعثنا عبر قنوات مختلفة برسائل للحكومة الأميركية ولأصدقائنا في المنطقة، لئلا يندفع النظام الأمريكي الحالي نحو مغامرة جديدة في المنطقة، في أيامه الأخيرة في البيت الأبيض".

ولم يحدد المتحدث هذه القنوات، بيد أنه قال: "نحن لا نبحث عن التوتر، لم نبحث عنه، ولن نبحث عنه، لا سيما في المنطقة؛ لكن ليس لدينا أدنى شك في الدفاع عن بلدنا»، مبدياً أمله في أن «يتمكن العقلاء في واشنطن من ضبط التوترات".

وتم نشر الغواصة النووية "يو إس إس جورجيا"، في منطقة عمل الأسطول البحري الخامس في الخليج، بهدف دعم العمليات البحرية، ولضمان الاستقرار البحري والأمني في المنطقة الوسطى التي تربط البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهادي وغرب المحيط الهندي "المهمة للتجارة العالمية".

وأكدت البحرية الأمريكية، أن إرسال الغواصة النووية يؤكد التزام الولايات المتحدة بأمن الحلفاء، والحفاظ على الأمن البحري ضد أي تهديد في أي وقت.

وتستعد إيران هذا الأسبوع لإحياء ذكرى "سليماني"، القائد السابق لـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الذي اغتيل بضربة جوية أمريكية، قرب مطار بغداد.

وترافق اقتراب موعد الذكرى، مع اتهام واشنطن لطهران، بالوقوف خلف هجوم صاروخي استهدف سفارتها في العراق، وهو ما نفته إيران، مجددة رفضها استهداف البعثات الدبلوماسية.

وشهدت العلاقات المقطوعة منذ نحو أربعة عقود بين طهران وواشنطن، توتراً متزايداً في عهد "ترامب"، وقام عام 2018 بالانسحاب أحادياً من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غواصة إسرائيلية التوتر الأمريكي الإيراني مياه الخليج الخارجية الإيرانية

لردع إيران وطمأنة الحلفاء.. أمريكا تعلن عبور غواصة نووية مضيق هرمز إلى الخليج

إيران: نحن من نحدد توقيت الحروب ونهدد بكارثة على إسرائيل

للمرة الثالثة في 45 يوما.. قاذفات أمريكية تحلق فوق إسرائيل في طريقها للخليج

واشنطن: إيران تجهز لهجمات معقدة في العراق ردا على مقتل سليماني

وسط أجواء التصعيد الأمريكي.. مباحثات إيرانية كويتية حول استقرار المنطقة