العثماني يستبعد تراجع بايدن عن اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء

الاثنين 28 ديسمبر 2020 10:29 م

استبعد رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، الإثنين، أن تقدم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على إلغاء قرار إدارة "ترامب" باعتراف واشنطن بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية، وهو الاعتراف الذي مهد لقرار الرباط تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وقال "العثماني"، أمام كلمة في البرلمان، الإثنين، إن الأمر "غير وارد"، مردفا أن "التراجع عن هذا القرار  عبر قانون في الكونجرس الأمريكي أمر صعب جدا".

وأكد رئيس الوزراء المغربي أن القرار الأمريكي لم يكن بروتوكوليا أو احتفاليا أو رمزيا، كما يردد البعض، فقد جرى نشره في السجل الفيدرالي وتغيير الخرائط، كما أخبرت واشنطن الأمم المتحدة بموقفها هذا في الاجتماع الذي جرى في مجلس الأمن بداية الأسبوع الماضي.

واعتبر أن "القرار الأمريكي والإعلان لم يأت من فراغ بل هو تتويج لتراكم تم على مدى سنين لجهود الدبلوماسية المغربية في الساحة الأمريكية".

وتأتي تصريحات "العثماني" عقب تقارير تشير إلى وجود معارضة أمريكية داخلية لقرار "ترامب" بالاعتراف بالسيادة المغربية على الإقليم، ومطالبات لـ"بايدن" بإلغاء القرار.

وعلى رأس المسؤولين الأمريكيين المطالبين بإلغاء القرار، وزير الخارجية الأسبق "جيمس بيكر"، والذي شغل منصب مبعوث الأمم المتحدة في الصحراء ما بين سنتي 1996-2004، وكذلك مستشار الأمن القومي السابق "جون بولتون".

وكتب "بيكر" مقالا في صحيفة "واشنطن بوست" يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مؤكدا أن "اعتراف ترامب بمغربية الصحراء الغربية ضربة للقانون الدولي والدبلوماسية ويعد تراجعا مذهلا عن مبادئ القانون الدولي والدبلوماسية التي تبنتها الولايات المتحدة واحترامها لسنوات عديدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب تطبيع المغرب الصحراء الغربية السيادة المغربية سعد العثماني جو بايدن

السفير الأمريكي بالرباط: اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سيظل قائما مع بايدن

صحيفة: أمريكا تتجه لنقل قاعدة عسكرية من إسبانيا للصحراء الغربية

وزراء سابقون وناشطون يطلقون مبادرة لوقف التصعيد بين الجزائر والمغرب