دبلوماسي إيراني يرد على مسؤول مصري: لا تضعونا بمنزلة العدو

الاثنين 28 ديسمبر 2020 11:13 م

رد رئیس مكتب رعایة مصالح إيران في مصر؛ السفیر "ناصر کنعاني"، على تصريحات رئيس مكتبة الإسكندرية، السياسي المصري "مصطفى الفقي"، مشددا على أنه "لا یوجد تشابه بین العلاقة الإیرانیة العربیة، والعلاقة العربیة الإسرائیلیة".

ودعا الدبلوماسي الإيراني المسؤول المصري إلى عدم خلط الأوراق ووضع العلاقات العربية مع كل من إيران وإسرائيل في ميزان واحد، مشددا على أن "النظام الصهیوني لم یکن أبدا صدیقا للعرب ولن يكون".

وجاء رد "كنعاني"، الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانية، الإثنين، تعقيبا على تصريحات إعلامية لرئیس مكتبة الإسکندریة "مصطفى الفقي" اعتبر خلالها أن "إیران تعد من أعداء الدول العربیة"، وأنها في المرتبة الثانية بعد إسرائيل.

ورأى "الفقي"، الذي سبق أن شغل منصب سكرتير الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك"؛ في حواره مع قناة "MBC" مصر"، أن "أعداء الدول العربية بالترتيب هم إسرائيل وإيران وتركيا، وأضيف إليهم مؤخرا دولة أفريقية هي إثيوبيا".

وزعم "الفقي" أن الزعيم الإيراني "الخميني"، قال خلال رحلة عودته إلى طهران من منفاه في فرنسا عام 1979: "لقد قاد العرب الأمة الإسلامية عدة قرون، ثم قاد الترك الأمة الإسلامية 5 قرون، وجاء دور إيران لتقود الأمة الإسلامية".

ورد الدبلوماسي الإيراني على هذه التصريحات باعتبارها خلطا للأوراق قائلا: "يعتمد الفقي فی تفسیره العرقي والقومي لتحولات المنطقة على تصريحات وادعاءات لا أساس لها من الصحة حول مؤسس الثورة الإسلامية الخميني".

وأكد أن "من المخاطر الكبيرة والمهمة التي تواجه العالم العربي، هو خلط بعض الأطراف بین العداوة الوجودية للكيان الصهیونی مع العالم الإسلامي والعربي من جهة، وبين بعض الخلافات السیاسیة مع دول المنطقة بما فیها إیران من جهة أخرى".

وذكر أنه "لا يوجد تشابه بین العلاقة الإیرانیة العربیة، والعلاقة العربیة الإسرائیلیة، إذ إن النظام الصهیوني الذي یقوم في تکوینه وطبيعته على أساس العداء مع العالم العربي والإسلامي، لم یکن أبدًا صدیقًا للعرب ولن يكون".

وتابع: "حاول الدکتور الفقي، أن یبرز نوعاً من المواجهة التاریخیة بین القومیة الفارسیة والعربیة بإلقاء الضوء على العلاقات التاریخیة بین بلاد فارس والعرب، بینما يمتلك الإیرانیون والعرب تاریخا طویلا من التعاملات والتبادلات التاریخیة والحضارية والثقافية وحتى اللغویة، ولم يكن لإيران عداوة أو معارضة ذاتیة مع العرب أبدا".

كما رفض حديث "الفقي" عن التدخلات الإيرانية في المنطقة، زاعما أنه "لا یمكن لإيران، کعضو فاعل في المنطقة، أن تكون غير مبالية بما يحدث في المنطقة، لا سيما في سياق الهيمنة الأمریكیة والدور التوسعي للنظام الصهیوني وتهديد الأمن القومي الإيراني".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإيرانية مصطفى الفقي رئیس مكتب رعایة مصالح إيران رئيس مكتبة الإسكندرية

مصر وإيران.. عقوبات الاتحاد الأوروبي تكشف ازدواجية معايير حقوق الإنسان

سفير مصر في واشنطن مهاجما إيران: تسعى لتدمير أصول الدول العربية