مقابل 1.2 مليار دولار.. الأردن يمنح الجنسية لـ206 مستثمرين

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 10:00 ص

قال رئيس هيئة الاستثمار الأردنية بالوكالة "فريدون حرتوقه"، إن الحكومة منحت الجنسية لـ206 مستثمرين، ضخوا استثمارات في البلاد بقيمة 1.2 مليار دولار.

ووفق بيان صادر عن الهيئة، فإن 200 مستثمر حصلوا على الجنسية، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، من خلال إقامة مشروعات بقيمة 854 مليون دينار (حوالي 1.195 مليار دولار).

ونال 5 مستثمرين الجنسية الأردنية، من خلال إيداع وديعة وشراء سندات خزينة بحجم استثمار يصل إلى 12 مليون دينار (17 مليار دولار)، بينما حصل مستثمر واحد على الجنسية من خلال شراء أسهم بما يصل إلى مليون دينار.

وشملت الجنسيات التي تقدمت للحصول على الجنسية الأردنية مقابل الاستثمار في المملكة "السورية، العراقية، الفلسطينية، الفنلندية، الكندية، اللبنانية، اليمنية، الأمريكية، الباكستانية، الهندية".

وأرجع "حرتوقه" الخطوة إلى ضرورة تحفيز البيئة الاستثمارية وتوطين الاستثمارات القائمة وإيجاد فرص عمل للأردنيين.

وأضاف أن الاستثمارات التي تم منح أصحابها الجنسية توفر فرص عمل لـ7326 أردنيا.

وقبل عام، أجرت الحكومة الأردنية، تعديلات على شروط الحصول على الجنسية أو الإقامة في المملكة عن طريق الاستثمار، بتخفيض قيمة الوديعة لدى البنك المركزي إلى مليون دولار بدلاً من 1.5 مليون دولار دون فائدة لمدة 3 سنوات بدلاً من 5 سنوات.

وكذلك يتيح الحصول على الجنسية، شراء سندات خزينة بقيمة مليون دولار لمدة 6 سنوات يحددها البنك المركزي بدلاً من 1.5 مليون دولار لمدة 10 سنوات، أو شراء عقار بقيمة 280 ألف دولار، والاحتفاظ به 10 سنوات.

وتمنح التعديلات كذلك زوجة المستثمر وبناته العازبات والأرامل والمطلقات اللواتي يعشن في كنفه وأولاده الذين لا تتجاوز أعمارهم 18 سنة عند تقديم الطلب ووالديه اللذين يعولهما الجنسية الأردنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الجنسية الأردنية هيئة الاستثمار الأردنية

الأردن يحدد شروطا لمنح الجنسية والإقامة الدائمة للمستثمرين الأجانب