البيت الأبيض يدعو للتحقيق في مقتل مدنيين باليمن ويحث على «الاستهداف الدقيق»

السبت 3 أكتوبر 2015 07:10 ص

دعا البيت الأبيض إلى التحقيق في التقارير الواردة بسقوط مدنيين ومتطوعين في الهلال الأحمر في غارات جوية في المخا وتعز باليمن في وقت سابق هذا الأسبوع، وحث التحالف العربي الذي تقوده السعودية على التزام الدقة في ضرب الأهداف.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض «نيد برايس» في بيان إن «البيت الأبيض يشعر بقلق بالغ وبالصدمة والحزن من هذه التقارير»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة حثت التحالف على «الالتزام بالاستهداف الدقيق».

وأضاف «نأخذ كل الروايات الموثوقة عن مقتل مدنيين ببالغ الجدية وندعو مجددا كل أطراف الصراع في اليمن لبذل قصارى جهدهم لتجنب إيذاء المدنيين والوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، وندعو للتحقيق في التقارير الواردة بشأن سقوط ضحايا مدنيين وإعلان النتائج».

ويتبادل طرفا الصراع في اليمن (قوات التحالف من جهة والحوثيين ومن يعاونوهم من قوات الرئيس المخلوع علي عبد لله صالح من جهة أخرى) الاتهامات بشأن استهداف المدنيين في القتال.

ويوم الأربعاء، أفاد شهود عيان أن طائرات التحالف ألقت منشورات تحذيرية على المواطنين في مدينة المخا التابعة لمحافظة تعز، تحذرهم من الاقتراب من النقاط والمواقع العسكرية حتى لا يتم استخدامهم من قبل مليشيات الحوثي وقوات المخلوع كدرع بشري.

وكانت منظمة العفو الدولية قد حضت الأمم المتحدة على التحقيق فيما وصفته بانتهاكات القانون الدولي المرتكبة من كل الأطراف في الحرب الدائرة في اليمن.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى مقتل أكثر من 4500 شخص في اليمن منذ بدء الحرب في مارس/ آذار الماضي، التي شنتها السعودية ودول متحالفة معها لإعادة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد سيطرة الحوثيين وحلفائهم على العاصمة اليمنية صنعاء.


 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية مقتل مدنيين

طائرات التحالف تلقي منشورات على اليمنيين للابتعاد عن مواقع عسكرية في المخا

130 قتيلا في قصف لقاعة زفاف في المخا غربي اليمن.. والتحالف ينفي مسؤوليته

«بحاح» يحمل الحوثيين مسؤولية قتل آلاف المدنيين وينفي سعيه لتولي رئاسة اليمن

20 قتيلا من المدنيين في قصف لـ«الحوثيين» على عدن

«نيويورك تايمز»: ضغوط دولية بسبب تضرر المدنيين وراء توقف «عاصفة الحزم»