شرط الالتزام بالتسديد.. العراق يجدد عقودا نفطية مع مصر وشركة في الإمارات

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 11:29 م

أعلن العراق الموافقة على تجديد عقد بيع النفط الخام لمصر وفق الشروط المعمول بها سابقا، ضمن عقود أخرى أقرتها الحكومة في اجتماع، الثلاثاء.

جاءت الموافقة خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقال البيان إن مجلس الوزراء وافق على "تجديد العقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للعام القادم 2021، وبنفس الكمية التعاقدية البالغة 12 مليون برميل من نفط خام البصرة الخفيف".

وأضاف أن "التجديد يكون وفق الشروط التعاقدية المعمول بها سابقا، شريطة حثهم على التسديد ضمن المدة الزمنية التعاقدية".

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية مع شركة تسويق النفط العراقية "سومو" المملوكة للدولة عام 2017، لاستيراد 12 مليون برميل من خام البصرة لتكريرها في المعامل المصرية.

وجاء إبرام العقد بعد أن توقفت إمدادات المشتقات النفطية السعودية إلى مصر في أكتوبر/تشرين الأول 2016؛ ما دفع القاهرة للشراء من السوق الفورية العالمية والبحث عن مصادر جديدة.

وفقا للبيان، صدقت الحكومة أيضا على تجديد عقد مع شركة "أكريجو ميديل إيست" البريطانية، فرع الإمارات، لغرض تأجير محطات توليد ذاتي لتشغيل مصاف عراقية.

وأوضح البيان أن الحكومة "أقرت حفر 22 بئرا نفطية في حقول ميسان الوجبة الثالثة لحساب شركة نفط ميسان جنوبي البلاد".

وأعطت الحكومة الضوء الأخضر لوزارة النقل بالمضي في إجراءات إبرام عقد جديد مع شركة "ابير" الهولندية لبناء باخرتين بحوالي 31 مليون دولار لكل منهما.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الإمارات مصر عقود نفطية

مصر تتسلم أول دفعة لشحنات النفط العراقي الخميس المقبل

بطاقة 100 ألف برميل يوميا.. شركة إماراتية تبني مصفاة لتكرير النفط في العراق

العراق ومصر يبحثان تنفيذ مشروع أنبوب البصرة – العقبة النفطي

صحيفة: مصر تجدد اتفاق استيراد النفط الخام من العراق