الأربعاء 17 مارس 2021 01:06 م

أعرب العراق، الأربعاء، عن رغبته في مد خط نفط "البصرة – العقبة" ليصل إلى مصر، لتكون منفذاً جديداً للصادرات النفطية العراقية إلى شمال أفريقيا.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار" مع السفير المصري في بغداد "أحمد إسماعيل"؛ لبحث البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع خط أنبوب البصرة – العقبة وإمكانية توسعته إلى مصر لتكون إضافة مهمة ومنفذاً جديداً للصادرات النفطية العراقية إلى شمال أفريقيا، وفقا لما أورده بيان لوزارة النفط العراقية.

وأكد "عبدالجبار" أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ومصر وزيادة فرص التنمية والعمل المشترك بين البلدين، خصوصا في قطاع النفط والغاز، مشيرا إلى أن "العراق يرحب بمساهمة الشركات النفطية المصرية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في القطاع النفطي".

وأضاف أن "من أهداف الحكومة والوزارة، العمل على تعزيز العلاقات مع دول العالم والمنطقة ودول الجوار، خاصة مصر، وهذا من ضمن أولوياتهما، بما يتعلق بالمشاريع التنموية والاستراتيجية التي تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين".

فيما أشاد السفير المصري في بغداد "بحرص الحكومة العراقية والوزارة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، مثمناً "دور الوزارة في العمل على توسيع وزيادة فرص التعاون مع الشركات المصرية".

يذكر أن العراق هو أحد البلدان ذات الاقتصاد الريعي، حيث يعتمد على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى 95% من نفقات الدولة، وعانى من أزمة مالية خانقة؛ جراء تراجع أسعار النفط، تحت ضغط جائحة "كورونا"، التي شلت قطاعات واسعة من اقتصادات العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات