الملك سلمان يرحب بقادة مجلس التعاون ويأمل بنجاح القمة الخليجية

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 12:29 ص

رحب العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، بقادة دول الخليج المشاركين في القمة التي ستعقد في محافظة العلا غربي المملكة، الثلاثاء المقبل، آملاً أن تتكلل أعمالها بالنجاح لتعزيز العمل المشترك.

وأعرب الملك "سلمان"، خلال كلمته بمجلس الوزراء السعودي، عن أمله في أن "تتكلل أعمال هذه القمة بالنجاح في تعزيز العمل المشترك وتوسيع التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات كافة، تحقيقا لتطلعات مواطني دول المجلس وآمالهم".

وقبل أيام أعلن مجلس التعاون الخليجي أن العاهل السعودي كلف الأمين العام للمجلس بنقل دعوات حضور القمة إلى قادة الخليج، ووصلت حتى الآن لزعماء الكويت والبحرين وعمان.

وستعقد القمة الخليجية المقبلة في 5 يناير/كانون الثاني المقبل. وتتزامن مع مرور 50 عاما على تأسيس مجلس التعاون، في 25 مايو/أيار 1981.

وثمة تفاؤل بأن تشهد القمة توقيعا على اتفاق ينهي أزمة خليجية متواصلة منذ أكثر من 3 أعوام ونصف العام.

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن وزير الخارجية الكويت "أحمد الناصر"، عن "مساع حثيثة للتوصل إلى اتفاق نهائي لحل النزاع الخليجي"، بما يضمن وحدة مجلس التعاون.

ورحبت قطر والسعودية بما أعلنت عنه الكويت آنذاك، مع غموض نسبي في موقف بقية دول المقاطعة، وهي الإمارات، البحرين ومصر.

وأعلن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، في تصريحات صحفية مؤخرا، عدم وجود أي معوقات على المستوى السياسي أمام حل الأزمة الخليجية.

وأفاد بأن مناقشات المصالحة الأخيرة كانت مع السعودية فقط، لكن المملكة كانت تمثل بقية أطراف الأزمة.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية القمة الخليجية قمة الرياض

رسميا.. الملك سلمان يدعو أمير قطر للمشاركة بالقمة الخليجية

استعدادات مكثفة في العلا لاستقبال القمة الخليجية 41 (فيديو/صور)

قبل قمة المصالحة.. رئيس مجلس الشورى السعودي يدعو إلى وحدة الصف الخليجي

قادة التعاون الخليجي يصلون جدة لعقد لقائهم التشاوري الـ18