طاش ما طاش.. رسالة دكتوراه لطالب سعودي

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 04:47 م

ناقشت رسالة دكتوراه قدمها طالب سعودي بجامعة الملك سعود، المسلسل الاجتماعي الكوميدي "طاش ما طاش"، مما اعتبر موضوعا غريبا لرسالة علمية.

لكن الطالب ويدعى "عبدالعزيز الحمدان"، قال إنه اختار المسلسل موضوعا لرسالته، بسبب احتوائه على جرعة مكثفة عن التغيرات التي طرأت على المجتمع السعودي منذ بداية التسعينيات، حيث ناقشت الرسالة 48 حلقة مختلفة من المسلسل الشهير.

الرسالة، التي حملت عنوان (التعرف على مظاهر التغير الاجتماعي التي طرأت على المجتمع السعودي منذ 1993 حتى 2011، وذلك بتحليل أبرز القضايا المجتمعية التي سعى "طاش ما طاش" إلى معالجتها)، ناقشه 5 أكاديميين في قسم الدراسات الاجتماعية بالجامعة، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وتطرقت الرسالة إلى القضايا القانونية والأمنية والاقتصادية، كالاستهلاك والبنية التحتية، إضافة إلى القضايا الصحية وقضايا المرأة، كما تطرقت إلى أوجه التغيير في القضايا بالمجتمع السعودي، والتي تم طرحها من خلال المسلسل.

وخلص "الحمدان" الذي نال الدكتوراه عن رسالته، إلى 19 توصية، منها ما جاء على هيئة مقترحات علمية موجهة إلى الجهات السعودية المختصة، كتحفيز القائمين على أعمال الدراما التلفزيونية على التركيز على موضوعي القيم الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية كموضوعين أساسيين تعالج من خلالهما أنواع القضايا كافة.

كما تطرق إلى ضرورة تعزيز تكامل الأهداف في المجتمع السعودي مع أهداف النسق الإعلامي والكلي لضمان توازن المجتمع في ظل التغيرات المجتمعية الطارئة، مع تعميق الوعي الاجتماعي، إضافة إلى ضرورة مبادرة المؤسسات الإعلامية بإحداث تغييرات توازي التغيرات المؤثرة والوافدة من الثقافات الأجنبية عبر وسائل الإعلام الجديدة.

ويعد "طاش ما طاش" من أشهر وأضخم المسلسلات العربية، حيث تكون من 18 جزءا، بدأ عرضها عام 1993، وانتهى الجزء الأخير عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طاش ما طاش مسلسل رسالة دكتوراه ناصر القصبي السعودية

مشهد شذوذ بمسلسل سعودي يثير الجدل بعد سنوات من عرضه

الممثل السعودي يوسف الجراح: لهذه الأسباب اعتزلت التمثيل

نجم "طاش ما طاش".. وفاة الكوميديان السعودي خالد سامي

بمشاركة السدحان والقصبي.. طاش ما طاش يستعد للعودة

وفاة المصري صاحب أول رسالة دكتوراه تناقش في المستشفى.. هذه قصته