إيران تتهم دولتين بالتورط في اغتيال سليماني

الخميس 31 ديسمبر 2020 10:33 ص

أعلنت إيران توصلها إلى كل التفاصيل المتعلقة بخطة اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني"، الذي جرى استهدافه بطائرة أمريكية مسيرة قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، "حسين أمير عبداللهيان": "اتضح لنا من خلال التحقيقات التي أجرتها السلطات الإيرانية، في أي بلد كانت غرفة القيادة العسكرية التي نفذت الاغتيال، كما اتضح لنا الدولة التي أعطت معلومات للأمريكيين عن وصول قاسم سليماني إلى بغداد".

وتابع "عبداللهيان": "هناك دولتان متعاونتان في قضية الاغتيال، سيكشف القضاء عنهما في الوقت المناسب عندما تنتهي كافة الإجراءات اللازمة".

وأشار إلى أنه "أصبح لدينا قائمة من 48 شخصا وبأسماء معروفة، تضم القادة والجناة الأمريكيين، وقد تم رفع دعوى ضدهم".

والأربعاء، اتهم المدعي العام في طهران، "علي القاصي مهر"، شركة G4S البريطانية، المسؤولة عن أمن الطيران في مطار بغداد الدولي، بالتورط في اغتيال "سليماني".

وقال إن "الشركة البريطانية زودت الجيش الأمريكي في العراق بموعد وصول الطائرة، التي كانت تقل قاسم سليماني"، كما اتهم ألمانيا بالتورط في عملية اغتيال "سليماني".

وأشار إلى أن إيران "منحت 6 دول هي العراق وسوريا وقطر والكويت ولبنان والأردن، تمثيلا قضائيا للتحقيق في اغتيال سليماني، وتسلمنا مؤخراً نتيجة التمثيل القضائي من العراق".

وتستعد إيران هذا الأسبوع لإحياء ذكرى الجنرال "قاسم سليماني"، بينما تترافق مع اتهام واشنطن لطهران بالوقوف خلف هجوم صاروخي استهدف سفارتها في العراق، وهو ما نفته إيران، مجددة رفضها استهداف البعثات الدبلوماسية.

وقتل "سليماني" رفقة المسؤول في الحشد الشعبي العراقي "أبومهدي المهندس"، في ضربة جوية أمريكية، قرب مطار بغداد فجر 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران اغتيال سليماني قاسم سليماني

روحاني يتوعد بقطع رجل أمريكا مقابل اغتيالها سليماني

مسؤول إيراني: هدفنا الحاسم طرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط

الجهاد الإسلامي: سليماني صاحب الفضل في وصول الأسلحة الكلاسيكية والصواريخ إلى غزة

الحوثي يشبه سليماني بآل البيت بالتزامن مع إحياء ذكراه في صنعاء