الموت يغيب وحيد حامد أحد أهم مؤلفي الدراما المصرية

السبت 2 يناير 2021 12:01 م

توفي بأحد مستشفيات القاهرة، صباح السبت، السيناريست والكاتب المصري "وحيد حامد"، عن 76 عاما، بعد تدهور حالته الصحية ودخوله العناية المركزة.

وقال المخرج"مروان حامد"، نجل الكاتب الراحل عبر "فيسبوك": "توفي إلى رحمة الله تعالى أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد".

وأضاف أن صلاة الجنازة ستقام في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد غرب القاهرة بعد صلاة ظهر اليوم.

وتضاربت الأقاويل حول سبب الوفاة بين إصابته بكورونا، وتعرضه لأزمة قلبية مفاجئة حيث كان يعاني من مشاكل في القلب والرئة.

ونعى عدد من المشاهير الكاتب الراحل، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب المخرج عمرو سلامة على حسابه "تويتر": "فقدت مصر وحيد حامد. التعازي لأسرته وللفن ولجمهوره وللشعب المصري والعربي"

 

وغرد المخرج "عمرو عرفة": "إنا لله وإنا إليه راجعون. الصدق والأمانة والوطنية عناوين لا تفارق قلم وحيد حامد. الله يرحمك يا أعز الناس.. أسألكم الفاتحة #وحيد_حامد".

 

 

"وحيد حامد" مولود في الأول من يوليو/تموز 1944، بمحافظة الشرقية شمالي مصر.

تخرج  في كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1967، ليبدأ بالتوازي رحلة البحث عن تحقيق حلمه في كتابة القصة القصيرة؛فكانت أول إصداراته مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه"، لكن بنصيحة من الكاتب "يوسف إدريس"، تحول الاهتمام لكتابة الدراما.

وبدأ رحلته مطلع بكتابة الدراما الإذاعية والتلفزيونية، في السبعينات قبل أن ينطلق في مجال الكتابة للسينما، بفيلم "طائر الليل الحزين"، إخراج "يحيى العلمي"، في نهاية السبعينات.

ومن أعماله السينمائية "فتوات بولاق" و "غريب في بيتي" و"البريء" و"أرزاق يا دنيا" و"الراقصة والسياسي" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" و"الغول" و"أنا وأنت وساعات السفر" و"معالي الوزير" و"آخر الرجال المحترمين" و"الهلفوت" و"الإرهاب والكباب" و"المنسي" و"اللعب مع الكبار" و"ديل السمكة" و"عمارة يعقوبيان".

إضافة إلى ذلك، قدم "حامد" على مدى مشواره العديد من المسلسلات التلفزيونية منها: "أحلام الفتى الطائر" و"البشاير" و"سفر الأحلام" و"العائلة" و"الدم والنار" و"أوان الورد" و"بدون ذكر أسماء" و"الجماعة".

وكتب عددا قليلا من المسرحيات منها "كباريه" من إخراج "جلال الشرقاوي" و"جحا يحكم المدينة" بطولة "سمير غانم" و"إسعاد يونس".

وحصل على جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي في 2017، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وحيد حامد كورونا مصر

وحيد حامد: مساحة النفاق بمصر عريضة جدا.. والثورة كأن لم تكن

خالد الجندي ينعى وحيد حامد: حذاؤه يساوي كل المتاجرين بالدين