اعتقال 9 عمال بمصر على خلفية اعتصامهم رفضا لتصفية شركتهم

الأحد 3 يناير 2021 12:09 ص

اعتقلت قوات الأمن المصري 9 من العاملين في شركة "الدلتا للصناعات الكيماوية والأسمدة" (سماد طلخا)، إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بينهم 4 من أعضاء اللجنة النقابية في مصنع الشركة.

وجاء الاعتقال على خلفية اعتصام العمال السلمي منذ عدة أيام، احتجاجاً على قرار الوزارة نقل المصنع إلى محافظة السويس، لاستغلال أرض الشركة في إقامة مجمع سكني.

وتأتي عملية بيع أراضي الشركة بعد الحصول على موافقة كتابية من "الشركة القابضة للصناعات الكيميائية"، الأمر الذي يعني تدمير قلعة السماد في مصر، وتشريد الآلاف من العاملين في المصنع وأسرهم.

وادعت وزارة قطاع الأعمال العام في بيان أن نقل الشركة من محافظة الدقهلية إلى السويس سببه "الانبعاثات الحرارية" للمصنع، المتجاوزة للحدود المسموح بها بيئياً، نتيجة التقادم الفني لمعدات يصل عمرها إلى 50 عاماً في بعض الوحدات، وتأثيرها بالسلب على المجتمعات السكنية الملاصقة للمصنع، والمقابلة له من ناحية مدينة المنصورة، باعتبارها لم تكن موجودة عند إنشاء المصنع.

وشددت الوزارة على التزامها الكامل بمراعاة حقوق العاملين، وعرض بدائل التعويض، أو نقل بعضهم إلى المصنع المطور في محافظة السويس، وفقاً لاحتياجات الإدارة، مستطردة بأن "خطة تطوير الشركة كانت تشمل تنفيذ وحدتي الأمونيا واليوريا، غير أن حريقاً نشب في فرن الأمونيا في أبريل/نيسان الماضي، أسفر عن توقف العمل في المصنع كلياً"، حسب البيان.

وكان مصدر مسؤول في وزارة قطاع الأعمال المصرية قد كشف أن الوزارة تستهدف تصفية 29 شركة حكومية من أصل 118 شركة (موزعة على 8 شركات قابضة) مسجلة ‏في الوزارة خلال العام المالي 2020-2021، فضلاً عن دمج ‏‏31 شركة لإنتاج الأقطان والنسيج والملابس في 10 شركات، وهو ما يعني تسريح الآلاف من العمال في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمن المصري مصر اعتقال عمال اعتصام سلمي

مصر.. اعتقال 28 من عمال الشرقية للدخان المعتصمين

مصر تقر بالفشل في إنقاذ شركة الحديد والصلب: التصفية حتمية

منظمات حقوقية تنتقد تصاعد الاعتقالات بحق عائلات المعارضين في مصر

مصر.. متضررون يطالبون بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية