مسؤول تركي: علاقاتنا مع أمريكا أصبحت هشة ولكن يمكن حل الخلافات

الأحد 3 يناير 2021 11:02 ص

وصف نائب رئيس حزب العدالة والتنمية (الحاكم) في تركيا "نعمان قورتولموش"، علاقة بلاده مع الولايات المتحدة بأنها "باتت هشة" بسبب ما شهدته من أزمات خلال الفترة الماضية، قبل أن يؤكد أن الأمر الإيجابي أنها لم تنقطع تمامًا.

جاء ذلك، خلال مشاركته في برنامج على قناة "تي آر تي" نيوز، عبر خلالها عن اعتقاده أن تلك الخلافات "ستستمر، ولكن يمكن حلها أيضًا من خلال المحادثات والمفاوضات".

وأضاف: "يجب على أمريكا أن تدرك السبب الذي دفع تركيا لشراء منظومة إس-400 الروسية".

وتقول واشنطن إن امتلاك أنقرة "إس-400" يشكل خطرا على الأنظمة الأمريكية، ومنظومات حلف "ناتو"، وهو ما ترفضه تركيا، وتقول إنه "غير صحيح من وجهة نظر فنية".

 

وعن العلاقات التركية الأوروبية، قال "قورتولموش": "لسنا الدولة التي تتلقى تهديدات من دول أخرى متحالفة ضدها، لن نتخلى عن أهدافنا".

وأضاف: "شهدت علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي العديد من الخلافات والتقلبات، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي يحتاجون أن ينظروا إلى أنفسهم، فقد أصبحت الإسلاموفوبيا والعنصرية هما سمة السياسة الأوروبية".

وتابع: "تركيا فيما يخص أنشطتها في شرق المتوسط، أكدت أنها لا تراقب أرض أحد ولا تطمع في ثروات أحد، وكل ما ترغب به هو حماية حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك".

وزاد: "أوروبا كلها تقول لنا ألا ننقب عن الغاز في شرق المتوسط، نحن نحمي وطننا الأزرق، ولن نتنازل عن حقوقنا لمجرد أنهم يريدون ذلك".

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية، وهو ما وتر العلاقات بين أنقرة وبروكسل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية العلاقات التركية الأوروبية شرق المتوسط تركيا الولايات المتحدة نعمان قورتولموش

أردوغان: تركيا تأمل في فتح صفحة جديدة مع أمريكا وأوروبا

إصلاح التخيلات البائدة.. شرط تصحيح العلاقات الأمريكية التركية المتوترة