أردوغان: تركيا تأمل في فتح صفحة جديدة مع أمريكا وأوروبا

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 02:45 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن أنقرة تأمل بفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع الولايات المتحدة وأوروبا خلال العام الجديد 2021.

وجاء تصريح "أردوغان" في اجتماع الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" بمقر البرلمان التركي، الأربعاء، في العاصمة أنقرة، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وأكد الرئيس التركي أن التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري متعدد الجوانب ليس بديلا عن الروابط المتجذرة مع الولايات المتحدة، وأعرب عن تمنياته في أن يتخلص الاتحاد الأوروبي في أقرب فرصة من "العمى الاستراتيجي الذي يبعده عن تركيا" حسب تعبيره.

وأضاف "أردوغان": "أعتقد أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، سيظهر الأهمية الضرورية للعلاقات التركية الأمريكية"، مشيرا إلى أن "تركيا تواجه معايير مزدوجة من الولايات المتحدة في ما يتعلق بالموقف من حقوق الصلاحية بشرق البحر المتوسط، وصفقة شراء أنظمة (الدفاع الجوي الروسية) إس-400".

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، فرض عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية (SSB) وفقا للمادة 231 من "قانون مكافحة خصوم أمريكا" (CAATSA) لشرائها منظومات "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قرر زعماء دول الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات ضد تركيا وتبني "قائمة سوداء" إضافية بناء على قرار صدر في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بشأن فرض قيود ضد أنقرة بسبب أنشطة تنقيبها عن النفط والغاز بالبحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان أمريكا تركيا

جاويش أوغلو يشترط تلبية أمريكا تطلعات تركيا لعودة العلاقات لطبيعتها

ناشيونال إنترست: مستقبل تركيا لن يعتمد على روسيا أو الغرب

مسؤول تركي: علاقاتنا مع أمريكا أصبحت هشة ولكن يمكن حل الخلافات

تركيا تبحث مع البرتغال وإسبانيا العلاقات الثنائية والتعاون مع أوروبا

جاويش أوغلو: تركيا لا تتجزأ عن أوروبا.. ومستعدون للحوار مع اليونان

أردوغان: تركيا ترى مستقبلها في الأسرة الأوروبية

الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده للحوار مع تركيا

على أساس رابح - رابح.. أردوغان يبدي رغبة في تحسين العلاقات مع أمريكا

اجتماع مرتقب بين أردوغان ومسؤولين أوروبيين لتطوير العلاقات