مع تصاعد التوتر بالخليج.. الجيش الإيراني يطلق مناورة للطائرات المسيرة

الاثنين 4 يناير 2021 07:49 م

تبدأ إيران، الثلاثاء، أول مناورة تدريبية للطائرات المسيّرة، بمشاركة وحدات من الأفرع الرئيسية في الجيش، تزامنا مع تصاعد للتوتر العسكري بالخليج.

وذكرت وكالة الإذاعة والتليفزيون الرسمية في إيران، الإثنين، أن الجيش "سيبدأ غدًا ولمدة يومين أوّل وأكبر تدريب مشترك للطائرات المسيّرة بمشاركة مئات الطائرات التابعة للقوات البرية والدفاع الجوي والجوية والبحرية".

وأضافت: "سيتم الكشف خلال التدريب عن بعض الطائرات بدون طيار والمعدات الخاصة بالطائرات المسيرة والإنجازات والأنظمة الفرعية للطائرات المسيرة التي أنتجت لدى قسم الصناعة في الجيش الإيراني واستخدامها للمرة الأولى، وسيتم عرضها في معرض يحضر فيه كبار المسؤولين وقادة القوات المسلحة."

جاء ذلك تزامنا مع إعلان كوريا الجنوبية إرسال وحدة لمكافحة القرصنة إلى الخليج بعد احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علمها.

وبرر بيان صادر عن بحرية الحرس الثوري الإيراني احتجاز الناقلة بانتهاكها القوانين البيئية، حيث كانت تحمل 7 آلاف ومائتي طن من الإيثانول، بحسب وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية.

وذكر البيان، الذي نشره الحرس الثوري عبر موقعه الإلكتروني، أن "ناقلة النفط الكورية كانت في طريقها من ميناء الجبيل في السعودية، وتم توقيفها بعد مخالفات متكررة للقوانين البيئية البحرية".

وأضاف أنه تم اعتقال طاقم الناقلة الذي يضم مواطنين من كوريا، وإندونيسيا، وفيتنام، وميانمار، وسيتم تحويلهم إلى الجهات القضائية.

وأعلنت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية، أن "تفاعلاً حدث" داخل مضيق هرمز بين سفينة تجارية والسلطات الإيرانية دفع السفينة لإجراء "تغيير في مسارها في المياه الإيرانية".

وتزايدت التوترات في الخليج في الأعوام الأخيرة مع اعتماد الولايات المتحدة في عهد الرئيس "دونالد ترامب"، سياسة "أقصى ضغط" في مواجهة إيران، لا سيما منذ قراره في عام 2018 بالانسحاب أحاديا من الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى حول برنامج طهران النووي. 

وكان الجيش الإيراني قد نظم، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، مناورات عسكرية تحمل اسم "المدافعون عن سماء الولاية" على ما يقدّر بنصف مساحة البلاد.

وحاكت المناورات آنذاك حربا حقيقية، وشارك فيها قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الإيراني والحرس الثوري، حيث اختبرت منظومات دفاعية جديدة ورادارات ومعدات حرب إلكترونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الإيراني الطائرات المسيرة

تشبه ريبر الأمريكية.. إيران تكشف عن طائرة مسيرة هجومية جديدة

إيران تزيح الستار عن منظومات صاروخية بعيدة المدى

هكذا أصبحت الطائرات بدون طيار ركيزة رئيسية لاستراتيجية إيران في المنطقة

بمشاركة إسرائيلية.. ووتش كيبر البريطانية تسعى لتسويق طائراتها المسيرة في الخليج