لتجنب تكرارها.. بن جاسم يدعو لأخذ العبر من أخطر أزمة في تاريخ التعاون الخليجي

الثلاثاء 5 يناير 2021 08:53 ص

رحب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق "حمد بن جاسم آل ثاني" بالمصالحة الخليجية، وإعلان السعودية فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية مع قطر، مساء الإثنين.

وقال "بن جاسم" في سلسلة تغريدات على "تويتر" إن "الأزمة بدأت وطالت، وها هي انتهت. لا أريد أن أخوض الآن في ملابسات وتفاصيل وكيفية وأسباب ابتداء هذه الأزمة، وهي الأخطر والأصعب في تاريخ منظومة مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف أنه "يرحب بكل تأكيد من أعماق قلبه بانتهاء الأزمة، ويناشد ويدعو الجميع لأخذ العبر لتجنب نشوب مثل هذه الأزمات مستقبلا".

وشدد على أنه لا بد من العمل "كي نضمن ذلك، فلا بد من أن تكون هناك دراسة عميقة وصريحة لأسباب هذه الأزمة، وما خلفته من جراح نفسية آلمت المجتمع الخليجي كله، وهزت الثقة في المستقبل، ناهيك عن التصدعات السياسية والخسائر الاقتصادية الكبيرة التي نجمت عنها".

وذكر "بن جاسم" أن "مجلس التعاون يحتاج اليوم إلى عمل صادق، وجهد علمي مدروس ومخطط له بعناية، للنهوض بالمجلس ليكون قادراً على مواجهة التحديات من حولنا، وما يعيشه الوطن العربي كله من أوضاع خطيرة".

ويرى المسؤول القطري السابق أنه لا بد من خطوات عملية "ليكون أبناء دول مجلس التعاون قادرين على اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على مصالحهم، وتسوية مشاكلهم بأكبر قدر ممكن من الاستقلال في اتخاذ تلك القرارات وصيانة واحترام سيادة دولهم، وضمان أمنهم على كل المستويات".

وأشاد بالجهود التي بذلتها القيادة والشعب الكويتي، مستذكرا محاولات أمير الكويت الراحل الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" الذي بذل قصارى جهده لآخر لحظة، وهو يحاول رأب الصدع.

ووجه "بن جاسم" تحية خاصة لأمير قطر على حكمته وثباته في معالجة هذا الموقف، وشكر الشعب القطري على التفافه حول قائده.

ومساء الإثنين، أعلنت الكويت، فتح الحدود البرية والبحرية والأجواء بين السعودية وقطر، فيما قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إن القمة الخليجية المرتقبة بالمملكة "ستكون موحدة للصف وستلم الشمل".

من ناحيتها، نقلت "رويترز" عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قوله إنه "تم التوصل إلى انفراجة في النزاع بين السعودية وقطر وبلدان أخرى، وإنه من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاق لإنهاء الخلاف الثلاثاء".

وبات في حكم المؤكد، بعد تلك التطورات، أن تشهد القمة الخليجية المقبلة توقيعا بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ لإرساء أسس جديدة لمصالحة قطرية مع دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر المصالحة الخليجية السعودية الكويت حمد بن جاسم آل ثاني

فرحة العوائل المشتركة.. فيديو لطفل عقب فتح الحدود السعودية القطرية

تسجيل صوتي نادر للحظة تأسيس مجلس التعاون قبل 40 عاما

ثمرة للمصالحة.. إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها

بن جاسم منتقدا مجلس التعاون: بوق إعلامي لا تتعدى فوائده إصدار بيانات