الثلاثاء 5 يناير 2021 06:05 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الفرحة العارمة لطفل من العوائل البدوية المشتركة التي تقطن قرب الحدود السعودية القطرية واعتادت التنقل بين الدولتين، وهو يحتفي بفتح الحدود.

وظهر الطفل في الفيديو وهو يعبر عن فرحته بالقفز لأعلى وهو يقول "فتحت .. هنروح"، في إشارة إلى إمكانية التنقل مرة أخرى بين البلدين.

وامتزجت فرحة الطفل بالبكاء في مشهد مؤثر، يظهر مدى المعاناة التي عاشتها تلك العوائل من إغلاق الحدود، لا سيما أنها عوائل بدوية اعتادت التنقل بين الدولتين وتعيش على رعي الإبل والأغنام ولهم أهل وأقارب في كل من السعودية وقطر.

ومساء الإثنين، أعلنت الكويت فتح الحدود البرية والبحرية والأجواء بين السعودية وقطر، فيما قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إن القمة الخليجية المرتقبة بالمملكة "ستكون موحدة للصف وستلم الشمل".

وبالتزامن مع البيان الكويتي، أفادت مصادر بوجود تحركات لإزالة الحواجز على الحدود بين قطر والسعودية.

وكانت السلطات السعودية قد نصبت تلك الحواجز عقب اندلاع الأزمة الخليجية وقرار فرض الحصار على قطر ومقاطعتها في يونيو/حزيران 2017.

من ناحيتها، نقلت "رويترز" عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قوله؛ إنه "تم التوصل إلى انفراجة في النزاع بين السعودية وقطر وبلدان أخرى، وإنه من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاق لإنهاء الخلاف الثلاثاء".

وبات في حكم المؤكد، بعد تلك التطورات، أن تشهد القمة الخليجية المقبلة توقيعا بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ لإرساء أسس جديدة لمصالحة قطرية مع دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين وقطر)، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

المصدر | الخليج الجديد