السيسي يستقبل وزير الخزانة الأمريكي.. ويشيد بدور واشنطن في مباحثات سد النهضة

الثلاثاء 5 يناير 2021 10:15 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، بحضور وزير المالية المصري "محمد معيط"، ومدير المخابرات العامة "عباس كامل"، مثمنا دور الولايات المتحدة في قضية سد النهضة الإثيوبي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، في بيان، إن "السيسي" طلب نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مؤكداً حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما.

وأضاف أن "السيسي" أعرب عن تقديره لانخراط "منوتشين" شخصيا في الجولات المتعاقبة من المفاوضات الثلاثية المكثفة حول سد النهضة في واشنطن، مطلع العام الماضي.

فيما نقل "منوتشين" تحيات الرئيس الأمريكي إلى "السيسي"، مؤكداً تثمين بلاده للعلاقات الاستراتيجية مع مصر، بما يساهم في تحقيق التوازن بالمنطقة.

ورحب "منوتشين" بالعلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية المزدهرة، وتطلعه إلى استعادتها لمستويات ما قبل وباء "كورونا" في المستقبل القريب، وناقش الممارسات الأمريكية المُثلى في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفقا لما أوردته صحيفة "الأهرام" المصرية.

وأشاد وزير الخزانة الأمريكي بـ"الموضوعية والروح الإيجابية التي أبدتها مصر خلال جلسات مفاوضات سد النهضة"، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

وشدد "منوتشين" على الحاجة إلى حل عادل لنقاط الخلاف العالقة للتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة بما يحفظ حقوق مصر والأطراف الأخرى.

وكان الوزير الأمريكي قد وصل إلى القاهرة، الثلاثاء، في زيارة تستغرق يومين؛ لمناقشة الجهود الجارية لتسهيل الاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي، ولاستكشاف مجالات المزيد من التعاون الاقتصادي والأمني.

وشارك وزراء الخارجية والمياه في كل من مصر والسودان وإثيوبيا في الاجتماع السداسي الوزاري حول سد النهضة، الأحد الماضي، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة جنوب أفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وأكدت مصر، خلال الاجتماع، على ضرورة التوصل، في أقرب فرصة ممكنة، إلى اتفاق حول سد النهضة، قبل بداية المرحلة الثانية من ملء خزان السد، وبما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمّن في الوقت ذاته حقوق مصر ومصالحها المائية.

وانتهى الاجتماع إلى التوافق على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع، بهدف التباحث حول الجوانب الموضوعية والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة، وذلك بحضور المراقبين الذين يشاركون في المفاوضات والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي، على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع وزاري آخر برئاسة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي سد النهضة وزير الخزانة الأمريكية

وزير الخزانة الأمريكي يبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية مع مصر

السودان يضع شرطا لاستئناف مفاوضات سد النهضة

توقيعك باطل.. حملة لإسقاط توقيع السيسي على اتفاقية مبادئ سد النهضة