السراج مرحبا بالمصالحة الخليجية: نأمل أن تنهي التدخلات السلبية في ليبيا

الأربعاء 6 يناير 2021 11:06 ص

رحب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز السراج" بمخرجات القمة الخليجية التي عقدت، الثلاثاء، في مدينة العلا السعودية، واصفا إياها بأنها "نجحت في تصفية الأجواء وتعزيز التآخي بمنطقة الخليج العربي".

واعتبر "السراج"، في بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق، أن "إعلان العلا" هو "خطوة في الاتجاه الصحيح"، آملا أن يقود إلى لم الشمل العربي وأن يساهم بفاعلية في تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا و"إنهاء جميع التدخلات السلبية وتذليل العقبات التي تعترض الجهود المبذولة لتحقيق ذلك".

وشدد رئيس حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، على "أهمية البناء على هذا الاتفاق لترسيخ الالتزام الكامل بمبادئ الاحترام المتبادل وسيادة الدول ووحدتها الوطنية، وضمان الأمن والحفاظ على الاستقرار وتعزيز التعاون الاستراتيجي البناء في كامل الوطن العربي، وإقامة شراكات بين الدول العربية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وترسيخ العمل الاقتصادي العربي المشترك".

وسبق أن اتهم وزير الداخلية بحكومة الوفاق "فتحي باشاغا" الإمارات بأنها "تريد استمرار الفوضى فيها إلى ما لانهاية"، واصفا سياسات أبوظبي بأنها "سبب الكوارث في ليبيا كلها".

وتدعم أبوظبي قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" التي تنازع حكومة الوفاق السلطة منذ عام 2014، وشنت هجوما على العاصمة طرابلس في أبريل/نيسان الماضي.

وفي 4 يناير/كانون الثاني 2020، قُتل 28 طالبا وأصيب 18 بجروح داخل الكلية العسكرية، جراء قصف اتهم جيش حكومة الوفاق آنذاك دولة الإمارات بتنفيذه، دعما لميليشيا "حفتر".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السراج ليبيا المصالحة الخليجية

المصالحة الخليجية.. هدنة "مرحلية" في صراع إقليمي ممتد الجذور

هل تؤثر المصالحة الخليجية على وتيرة التصعيد في ليبيا وشرق المتوسط؟