فيديوهات وصور.. إسرائيل تنشر تفاصيل جديدة عن قصف صدام حسين لها

الخميس 7 يناير 2021 07:20 ص

أفرجت إسرائيل، الأربعاء، عن صور وفيديوهات تكشف تفاصيل جديدة عن  الهجوم الصاورخي المكثف الذي شنه الرئيس العراقي الراحل  "صدام حسين" عليها بداية من 17 يناير/كانون الثاني 1991.

وقالت قناة "كان" العبرية إن الهجمات العراقية، التي جاءت بعد شن الولايات المتحدة عملية "عاصفة الصحراء" ضد بغداد، تسببت في مقتل 14 إسرائيليا، وإصابة 229 بشكل مباشر، و530 بالهلع، بينما حقن 222 إسرائيليا أنفسهم بالأتروبين، خوفا من أن تكون الصواريخ العراقية مزودة بغاز الأعصاب.

وأوضحت القناة أن الجيش الإسرائيلي أصدر، الأربعاء، فيديوهات وصورا أرشيفية عن الهجوم، الذي دفع آلاف الإسرائيليين إلى الغرف المحصنة (الملاجئ).

وأشارت إلى أن تلك المقاطع تتضمن "مقاطع فيديو وصور من الجبهة الداخلية الإسرائيلية ومواقع سقوط الصواريخ ويوميات الحرب وتحقيق عسكري يكشف عدد صواريخ الباتريوت التي تم إطلاقها على صواريخ سكود عراقية، وكم عدد المواطنين الإسرائيليين الذين أعطوا لأنفسهم حقن الأتروبين".

وتابعت القناة: "في الليلة بين 17- 18 يناير/كانون الاول 1991 تعرضت إسرائيل للهجوم بصواريخ أرض- أرض من نوع سكود برأس حربي تقليدي، تم إطلاقها من العراق بقيادة صدام حسين، بعدما شنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عملية "عاصفة الصحراء" وهاجموا العراقيين. كانت هذه المرة الأولى منذ حرب التحرير (نكبة فلسطين عام 1948 وفق التسمية العربية)، التي تتعرض فيها تل أبيب للقصف".

ومضت بالقول: "تم نشر جنود أمريكيين في إسرائيل شاركوا في عمليات الدفاع الصاروخي لاسيما ببطاريات الصواريخ الدفاعية من نوع باتريوت التي وصلت في شحنات خاصة من الولايات المتحدة".

وأضافت القناة مستعرضة نتائج القصف الصاروخي العراقي: "اشتعلت النيران في المصانع، انهارت المباني، ومكث المواطنون ساعات طويلة في الملاجئ وهم يرتدون الأقنعة المضادة للغازات. كانت المخاوف التي لم تتحقق في النهاية من هجمات بصواريخ غير تقليدية تحتوي موادا كيميائية".

واستمر إطلاق الصواريخ من غرب العراق تجاه إسرائيل حتى 25 فبراير/شباط 1991، بحسب المصدر ذاته.

وبحسب المعطيات التي أفرج عنها الجيش الإسرائيلي اليوم، أطلق صدام حسين 43 صاروخا تجاه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في 19 هجوما صاروخيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق صدام حسين قصف إسرائيل صواريخ سكود قصف عراقي

تعود إلى 2005.. قصيدة لصدام حسين تمدح قطر وأميرها

وثائق أمريكية: قصف إسرائيل للمفاعل النووي العراقي لم يكن صائبا

بعد أكثر من 30 عاما.. تفاصيل جديدة حول فشل خطة إسرائيل لاغتيال صدام حسين