مشككا في جدواها.. خامنئي يحظر استيراد لقاحات كورونا من أمريكا وبريطانيا

الجمعة 8 يناير 2021 02:32 م

أعلن المرشد الإيراني "علي خامنئي"، الجمعة، حظر استيراد اللقاحات الأمريكية والبريطانية المضادة لفيروس "كورونا"، مشككا في جدوى هذه اللقاحات والنوايا الأمريكية والبريطانية من ورائها. 

وقال "خامنئي"، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: "يُحظر استيراد لقاحات أمريكية وبريطانية. أبلغت المسؤولين بذلك، وأقوله علنا الآن".

وأضاف: "لو كان الأمريكيون يستطيعون إنتاج لقاح لما شهد بلدهم مثل هذا الفشل الذريع في مكافحة كورونا".

واتهم المرشد الإيراني واشنطن ولندن بـ"السعي لاختبار اللقاحات على الشعوب الأخرى". 

ودعا الحكومة إلى استيراد "اللقاحات المطمئنة" من دول أخرى لم يسمها، لكنه على الأغلب في ظل تشكيكه باللقاحات الغربية، يقصد اللقاحات من الصين أو روسيا الحليفتين لإيران.

وتطرق "خامنئي" إلى إنتاج بلاده لقاحا لكورونا، قائلا إن ذلك "مدعاة للفخر والاعتزاز"، داعيا الإيرانيين "ألا ينكروه"، في إشارة غير مباشرة إلى التشكيك بجدوى اللقاح.

وكشفت إيران، في 29 ديسمبر/كانون الثاني الماضي، في احتفال رسمي، عن دخول لقاح محلّي مضاد لكورونا المرحلة الثالثة للتجارب السريرية من خلال اختبار اللقاح على البشر. 

والخميس، سجلت إيران 103 وفيات و6.360 إصابة بفيروس كورونا.

وخلال هذا الأسبوع، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل حالتي إصابة بالسلالة المتحورة من "كورونا"، التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا وانتقلت إلى دول أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا خامنئي إيران لقاح كورونا كورونا

انخفاض وفيات كورونا في إيران إلى الخمس وسط تراجع لافت في الإصابات

بعد قرار خامنئي.. إيران تعلق استيراد 150 ألف جرعة من لقاح فايزر

لندن تعلن الطوارئ بعد خروج فيروس كورونا عن السيطرة

تويتر يخفي تغريدة لخامنئي حذر فيها من اللقاحات الأمريكية والبريطانية

العفو الدولية تندد بحظر خامنئي استيراد لقاحات كورونا

إيران وكوبا تتعاونان في اختبار لقاح مضاد لكورونا