الجيش الإثيوبي يعلن اعتقال زعيم جبهة تحرير تيجراي

الجمعة 8 يناير 2021 07:16 م

أعلن الجيش الإثيوبي عن اعتقال مؤسس وزعيم جبهة تحرير تيجراي "سبحت نغا"، المعروف بـ"أبوي سبحت"، بإحدى الأنفاق بجبال تيجراي، وذلك خلال عملية تمشيط وبحث أجرتها القوات الإثيوبية.

وذكر بيان صدر، الجمعة، عن الجيش الإثيوبي، أن قواته تمكنت من القبض على زعيم وعراب ومؤسس جبهة تحرير تيجراي، والذي كان مختبئا بإحدى الأنفاق الجبلية بإقليم تيجراي.

وأوضح البيان أن عملية التمشيط والبحث، التي أجراها الجيش، أسفرت عن إلقاء القبض على ضباط خرين كانوا بالجيش الإثيوبي، لكنهم تمردوا عليه وانضموا لجبهة تحرير تيجراي، بينهم 3 برتبة عقيد، فيما لايزال آخرون فارون.

و"نغا" المعروف بـ"أبوي سبحت" (86 عاما)، هو عراب ومؤسس جبهة تحرير تجراي، وكان آخر منصب تولاه قبل وصول "آبي أحمد" إلى رئاسة الوزراء، المدير العام لمعهد الدراسات الاستراتيجية للعلاقات الخارجية.

وأطلق "أحمد" عملية عسكرية ضد قادة "جبهة تحرير شعب تيجراي"، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأعلن الانتصار عند سيطرة القوات الفيدرالية على عاصمة المنطقة بعد شهر من ذلك.

وعلى الرغم من انتهاء العملية العسكرية التي أعلنت عنها أديس أبابا، فإن القتال مستمر في تيجراي، وفق الأمم المتحدة، التي أعربت عن أسفها لقيام السلطات الإثيوبية بتقييد وصولها إلى المنطقة.

ولا تتوافر حصيلة دقيقة لضحايا النزاع، لكن المعارك دفعت أكثر من 50 ألف شخص إلى البحث عن ملاذ في السودان المجاور، فضلا عن نزوح أكثر من 63 ألفا داخل المنطقة، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا تيجراي إثيوبيا تيجراي إثيوبيا تيجراي إثيوبيا جبهة تحرير تيجراي تيجراي إثيوبيا جبهة تحرير تيجراي

الجيش الإثيوبي يعلن اعتقال أحد قيادات جبهة تحرير تيجراي

زعيم إقليم تيجراي السابق يتعهد بمقاومة إثيوبيا: هيمنتهم مؤقتة

الأمم المتحدة تعلن فقدان نحو 20 ألف لاجئ في تيجراي بإثيوبيا