أبرزها إعمار بيروت.. أردوغان والحريري يبحثان عدة ملفات مهمة

الجمعة 8 يناير 2021 08:04 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "سعد الحريري"، التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وأفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن "أردوغان" و"الحريري" بحثا خلال اللقاء في إسطنبول، سبل تعزيز العلاقات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والثقافية، فضلا عن سبل التعاون في القضايا الإقليمية.

وشدد  البيان على أهمية الاستقرار السياسي في لبنان بالنسبة للبنانيين، من أجل السلام والأمن في المنطقة، على حد سواء.

وأكد "أردوغان" على استمرار تركيا في السعي من أجل "وحدة الشعب اللبناني الصديق والشقيق".

بدوره، أعرب "الحريري" عن بالغ شكره للرئيس "أردوغان" جراء الدعم التركي للبنان واستثماراتها فيها.

إعادة إعمار بيروت

وفي وقت سابق الجمعة، ذكر بيان صادر عن مكتب "الحريري"، أنه و"أردوغان" عقدا لقاءً في إسطنبول، تخلله عرض مفصل لآخر التطورات الإقليمية، دون تفاصيل عن موعد وصوله ومدة الزيارة.

كما تطرق اللقاء، إلى العلاقات الثنائية بين بيروت وأنقرة، و"سبل دعم جهود وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، فور تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان"، حسب ذات المصدر.

والثلاثاء الماضي، أعلن "الحريري"، في بيان، أنه قدم للرئيس اللبناني "ميشال عون"، تشكيلته الحكومية من اختصاصيين غير حزبيين، وفي انتظار انتهاء الرئيس من دراسة التشكيلة.

ويعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975ـ 1990)؛ وهو ما تسبب في تراجع غير مسبوق في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/ آب الماضي، بمقتل نحو 200 شخص وأكثر من 6000 جريح، فضلا عن أضرار مادية هائلة في الأبنية السكنية والمؤسسات التجارية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان الحريري أردوغان الحريري العلاقات التركية اللبنانية أردوغان الحريري العلاقات التركية اللبنانية أردوغان الحريري العلاقات التركية اللبنانية

الحريري: يمكننا وقف انهيار لبنان والحل بتسريع تشكيل حكومة الاختصاصين

قناة لبنانية: الحريري في تركيا للوساطة بين أنقرة والرياض

ألمانيا تعلن استعدادها لإعادة إعمار مرفأ بيروت.. بشرط

أردوغان يلتقي الحريري في إسطنبول