الحريري: يمكننا وقف انهيار لبنان والحل بتسريع تشكيل حكومة الاختصاصين

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 06:59 م

أكد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، الأربعاء، أنه يمكن وقف الانهيار الذي تتعرض له البلاد في الوقت الراهن من خلال التسريع بتشكل حكومة من الاختصاصين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "الحريري" في العاصمة اللبنانية عقب لقائه الـ14 مع الرئيس اللبناني "ميشال عون" منذ تكليفه قبل شهرين بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال "الحريري": "يمكننا وقف الانهيار ولكننا بحاجة إلى حكومة من اختصاصيين"، مضيفا "يجب الإسراع بتشكيل حكومة خبراء وينبغي أن يتم ذلك بعد مطلع العام الجديد".

وتابع: "لم يعد لدينا وقت ولبنان ينهار سريعا ويجب الإسراع في تشكيل الحكومة"، مؤكداً " أنه حريص مع رئيس الجمهورية على تشكيل الحكومة والخلافات ترتبط بأمور تتعلق بالثقة المفقودة".

وأعرب "الحريري" عن أمله أن يكون هناك حكومة ولكن لا يزال هناك تعقيدات واضحة، معقبا أنه "يجب إعادة بناء الثقة ولم يعد هناك وقت فالبلد ينهار بشكل سريع".  

ودعا المسؤولين اللبنانيين (لم يسمهم) إلى "التواضع والتفكير بالمواطنين والمتضررين من انفجار مرفأ بيروت وبمصلحة لبنان"، مشددا على ضرورة "تشكيل الحكومة بعد رأس السنة".

ويأتي تصريح "الحريري" على عكس تصريحه المتفائل الثلاثاء، الذي قال فيه إن الأجواء كانت إيجابيّة خلال لقائه "عون"، وأن هناك انفتاحا كبيرا، وسيكون هناك لقاء الأربعاء (اليوم) "لننتج صيغة تشكيل (حكومي) قبل عيد الميلاد".

ولا يزال تشكيل الحكومة اللبنانية "متعثرا"، إذ قال "الحريري" مطلع الشهر الجاري إنه قدم لـ"عون" تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من أصحاب الاختصاص، بعيدا عن الانتماء الحزبي.

إلا أن الرئيس اللبناني أعلن مؤخرا اعتراضه على تفرد "الحريري" بـ"تسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، دون الاتفاق مع رئاسة الجمهورية".

ويعجز لبنان عن تشكيل حكومة إنقاذ، منذ انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي الذي دفع حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة "حسان دياب" إلى الاستقالة.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي كلّف "عون" رئيس الوزراء الأسبق "سعد الحريري" بتشكيل حكومة، عقب اعتذار سلفه "مصطفى أديب"، لتعثر مهمته بتأليفها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان سعد الحريري تشكيل الحكومة ميشال عون

لست مرشحا.. سعد الحريري يحسم الجدل حول رئاسته للحكومة

معضلة لبنان تتفاقم وكافة السيناريوهات كارثية

أبرزها إعمار بيروت.. أردوغان والحريري يبحثان عدة ملفات مهمة

الرئاسة اللبنانية تتهم الحريري بالتفرد في تشكيل الحكومة