الرئاسة اللبنانية تتهم الحريري بالتفرد في تشكيل الحكومة

الجمعة 29 يناير 2021 11:06 م

اتهم مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" بالتفرد في تشكيل الحكومة ورفض الأخذ بملاحظات الرئيس "ميشال عون".

وقال المكتب: "البيان الصادر عن مكتب الإعلام للرئيس المكلف احتوى على ردود مغلوطة ومعلومات في غير موقعها".

وتابع: "حرصا على عدم الدخول في سجال، الرئيس المكلف من خلال رده، مصمم على التفرد بتشكيل الحكومة رافضا الأخذ بملاحظات رئيس الجمهورية التي تجسد الشراكة في تأليف الحكومة".

وأشارت الرئاسة اللبنانية إلى أنه "لن تكون هناك حكومة تناقض الشراكة والميثاقية والعيش المشترك الحقيقي، المبني على التوازن الوطني وحماية مرتكزاته".

وفي وقت سابق من الجمعة، شن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، هجوما حادا على "عون"، متهما الرئاسة اللبنانية بـ"محاولة توجيه الاشتباك الحكومي نحو مسارات طائفية".

ولا يزال تشكيل الحكومة اللبنانية "متعثرا"، إذ قال "الحريري"، مطلع الشهر الجاري، إنه قدم لـ"عون" تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من أصحاب الاختصاص، بعيدا عن الانتماء الحزبي.

إلا أن الرئيس اللبناني أعلن مؤخرا اعتراضه على تفرد "الحريري" بـ"تسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، دون الاتفاق مع رئاسة الجمهورية".

ويعجز لبنان عن تشكيل حكومة إنقاذ، منذ انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي، الذي دفع حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة "حسان دياب" إلى الاستقالة.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كلّف "عون" رئيس الوزراء الأسبق "الحريري" بتشكيل حكومة، عقب اعتذار سلفه "مصطفى أديب"، لتعثر مهمته بتأليفها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحريري تشكيل الحكومة ميشال عون

لبنان: هل يكفي اتهام رئيس الحكومة و3 وزراء؟

الحريري يصل إلى القاهرة لبحث أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية

كشرط للدعم.. فرنسا وأمريكا تطالبان بتشكيل حكومة لبنانية ذات مصداقية

الحريري لا يرى مخرجا لأزمة لبنان إلا بدعم عربي.. وأزمة مع عون