الحريري يصل إلى القاهرة لبحث أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية

الأربعاء 3 فبراير 2021 01:20 م

وصل رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "سعد الحريري" إلى القاهرة، الأربعاء، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس "عبدالفتاح السيسي" وعددا من المسؤولين المصريين للتشاور حول ملف أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وأفادت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأن "الحريري" وصل على متن طائرة خاصة، وتم استقباله والوفد المرافق له باستراحة كبار الزوار الحكومية.

ومن المقرر أن يلتقي "الحريري" بـ"السيسي" ووزير الخارجية المصري "سامح شكري"، والأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"؛ لإجراء محادثات بشأن مستجدات الأوضاع العامة في المنطقة، بحسب ما ذكرته الوكالة اللبنانية.

كان الرئيس اللبناني "ميشال عون" قد تسلم رسالة من "السيسي"، نقلها السفير المصري في بيروت "ياسر علوي"، تضمنت طلب دعم لبنان لإعادة ترشيح مصر لـ"أبوالغيط" أمينا عاما لجامعة الدول العربية.

ونوه "السيسي" في رسالته بإدارة "أبوالغيط" للجامعة العربية ومواردها البشرية والمالية، مشيرا إلى أنها تؤهله للاستمرار في قيادة الجامعة خلال المرحلة المقبلة.​

ويشوب العلاقة بين "عون" و"الحريري" توترا كبيرا، ما أدى إلى وضع تسمية وزراء الحكومة في ثلاجة الانتظار في بلد يرزح تحت أزمة اقتصادية-اجتماعية غير مسبوقة.

وتفجرت الأزمة بعد مقال نُشر في صحيفة الأخبار اللبنانية اتهم "عون" فيه "الحريري" بأنه يريد التعدي على صلاحيته وينفرد بتشكيل الحكومة بشكل مخالف للدستور، الذي تنص المادة 53 منه على أن رئيس الجمهورية شريك أساسي في تشكيل الحكومة مع رئيس الوزراء.

واستنكر مكتب "الحريري" مقال "عون"، وأصدر بيانا جاء فيه: "من المؤسف والمؤلم جداً أن يصدر الكلام المنقول عن فخامة رئيس الجمهورية في إحدى الصحف، فيما البلاد تواجه سيلاً من الأزمات الصحية والأمنية والسياسية وتشهد العاصمة الثانية طرابلس هجمة منظمة تثير الريبة في أكثر من اتجاه".

وسبق أن كلف الرئيس اللبناني "الحريري" بتشكيل الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد تقديم حكومة "حسان دياب" استقالتها في أعقاب انفجار مرفأ بيروت، الذي راح ضحيته أكثر من 200 شخص وأصيب الآلاف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحريري القاهرة تشكيل الحكومة اللبنانية عبدالفتاح السيسي

كشرط للدعم.. فرنسا وأمريكا تطالبان بتشكيل حكومة لبنانية ذات مصداقية

الرئاسة اللبنانية: الحريري يحاول فرض أعراف خارجة عن الأصول عبر حكومته