الحريري: ننتظر رد عون على تشكيل الحكومة.. وشروط تعجيزية وراء تأخر إعلانه

الأربعاء 6 يناير 2021 08:49 ص

أعلن رئيس الحكومة المكلف في لبنان "سعد الحريري" أن تأليف الحكومة ينتظر انتهاء الرئيس "ميشال عون"، من دراسة التشكيلة الحكومية.

وجاء موقف "الحريري" في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، أمس الثلاثاء، ردا على بيان لتكتل "لبنان القوي" النيابي الذي يرأسه "جبران باسيل"، صهر "عون".

وعقد التكتل اجتماعا، الثلاثاء، برئاسة "باسيل"، دعا في ختامه "الحريري" إلى "تحمل مسؤولياته والقيام بواجباته الوطنية والدستورية (..) وعدم اختلاق العراقيل الداخلية لإخفاء الأسباب الحقيقية وراء تأخير عملية التشكيل".

وأوضح بيان مكتب "الحريري" أن الأخير "قام بواجباته الوطنية والدستورية على أكمل وجه وقدم لرئيس الجمهورية تشكيلة حكومية من اختصاصيين غير حزبيين مشهود لهم بالكفاءة والنجاح". وأضاف أن التشكيلة "تنتظر انتهاء رئيس الجمهورية من دراستها".

وأشار البيان إلى أن "المشكلة واضحة (...) وهي داخلية عبر التمسك بشروط تعجيزية".

وفي أوائل ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الحريري أنه قدم إلى عون "تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من أصحاب الاختصاص، بعيدا عن الانتماء الحزبي"، إلا أن عون أعلن في وقت لاحق، اعتراضه على ما أسماه "تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، دون الاتفاق مع رئاسة الجمهورية".

وكلّف "عون"، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، "الحريري" بتشكيل حكومة، عقب اعتذار سلفه "مصطفى أديب"، لتعثر مهمته بتأليفها.‎

ويعجز لبنان عن تشكيل حكومة إنقاذ منذ أن استقالت حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة "حسان دياب"، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت، في 4 أغسطس/ آب الماضي الذي أودى بحياة نحو 200 شخص وإصابة نحو 6000 آخرين فضلا عن أضرار مادية هائلة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحريري عون

أبرزها إعمار بيروت.. أردوغان والحريري يبحثان عدة ملفات مهمة

عون لرئيس حكومة تصريف الأعمال: سعد الحريري كاذب (تسجيل مسرب)