عقب أحداث الكونجرس.. ألمانيا تدعو واشنطن لخطة مارشال ديمقراطية

السبت 9 يناير 2021 12:23 م

أعرب وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" عن رغبته في التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في الكفاح من أجل تطبيق ما وصفه بـ"خطة مارشال"، لكن في الديمقراطية، وليس في الاقتصاد كما هو متعارف عليها، وذلك على خلفية أحداث الكونجرس.

و"خطة مارشال" هي برنامج أمريكي ساعد الدول الأوروبية في إعادة بناء اقتصاداتها بعد الحرب العالمية الثانية، واستفادت منه ألمانيا بشكل خاص.

والأربعاء، اقتحم المئات من مثيري الشغب المؤيدين للرئيس "دونالد ترامب"، مبنى الكابيتول، رمز الديمقراطية الأمريكية ومقر المجلس التشريعي، وجرى إطلاق أعيرة نارية أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم شرطي، وذلك في سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن "ماس" قوله تعقيبا على تلك الأحداث: "يجب ألا نمنح أي مجال لأعداء الديمقراطية الليبرالية، وهذا ينطبق على ألمانيا وأوروبا بقدر ما ينطبق على الولايات المتحدة".

وأضاف: "نحن مستعدون للعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة بشأن خطة مارشال مشتركة للديمقراطية".

وقال "ماس" إن "بايدن" يمكنه الاعتماد على دعم ألمانيا، معتبرا أنه لا توجد ديمقراطية في أوروبا بدون ديمقراطية في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، حمل "ماس" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الرئيس "ترامب" جزئيا مسؤولية التصعيد.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال ألمانيا أمريكا خطة مارشال

تحقيقات اقتحام الكونجرس تشمل ترامب والعقوبات تصل للسجن 20 عاما

أرفع دبلوماسية في السفارة الأمريكية بقطر تعلق على أحداث الكونجرس

نائب جمهوري يستقيل بعد اتهامه باقتحام الكونجرس مع أنصار ترامب

الدعاية الخادعة.. هذا ما يكشفه اقتحام الكونجرس عن أمريكا

فورين أفيرز: هكذا يسرع اقتحام الكونجرس الوصول إلى عالم ما بعد أمريكا