بسب كورونا.. الاحتياطات الأجنبية العربية تخسر 137 مليار دولار

السبت 9 يناير 2021 01:59 م

كشف تقرير رسمي أن إجمالي الاحتياطات العربية من العملات الأجنبية تراجع بنحو 137 مليار دولار العام 2020 بسبب فيروس "كورونا".

وتوقع التقرير، الذي أصدرته "المؤسسة العربية لضمان الاستثمار" (مقرها الكويت)، استمرار هذا الهبوط العام الجاري؛ نتيجة السحوبات الكبيرة، التي قامت بها بعض الدول العربية لدعم الاقتصاد الذي ضربه "كورونا".

وأوضح التقرير أن إجمالي الاحتياطات الرسمية لدول الخليج وبقية أعضاء الجامعة العربية انخفض بنسبة 13.2% من 1033.6 مليار دولار تغطي 12.5 شهر من واردات السلع والخدمات بنهاية 2019 إلى حوالي 896.7 مليار دولار تغطي 10.1 أشهر من واردات السلع والخدمات نهاية 2020.

وتوقعت المؤسسة التي تتبع الجامعة العربية استمرار تراجع الاحتياطي الأجنبي إلى 839 مليار دولار بنهاية العام الجاري تغطي 8.9 أشهر من واردات السلع والخدمات.

وكما هو الحال في معظم دول العالم الريعية، تأثرت غالبية الدول العربية بشكل كبير بتداعيات "كورونا"، ولم يكن أمامها سوى السحب من الاحتياطات الأجنبية لسد العجز، بصرف النظر عن الأرقام التي تعلنها تلك الدول حول احتياطاتها، والتي تجافي الحقيقة، والغرض منها مخاطبة المؤسسات الدولية ليس أكثر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية الاحتياطات الأجنبية الاحتياطي الأجنبي كورونا الدول العربية

فيتش: الأصول تعزز تصنيف الخليج أمام تحديات كورونا والنفط