احتفاء بفتح معبر سلوى بين قطر والسعودية: الأشقاء لا تفرقهم السياسة

السبت 9 يناير 2021 05:59 م

احتفى سعوديون وقطريون، السبت، بإعادة فتح منفذ سلوى الحدودي بين البلدين، بعد 1310 أيام من الإغلاق، إثر الأزمة الخليجية التي اندلعت منتصف 2017.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل إعلام سعودية وإماراتية وقطرية، مقاطع فيديو من الحدود السعودية القطرية، لأول سيارة دخلت من الدوحة إلى الرياض عبر منفذ سلوى البري، وذلك بعد توقيع اتفاق المصالحة الخليجية، الذي جرى التوصل إليه بوساطة كويتية أمريكية.

وأظهر مقاطع الفيديو، دخول أول سيارة قطرية من المعبر، تنفيذاً للاتفاق الذي جرى الإعلان عنه بين البلدين، الثلاثاء الماضي، والذي تم على إثره إعلان فتح دول الحصار حدودها البرية والبحرية والجوية مع قطر.

وقال أول مسافر قطري دخل المملكة: "شعوري طيب وما يوصف، السعودية هي الشقيقة الكبرى والسعودية وقطر بلد واحد أفرحتونا باستقبالكم بالورود".

ورحب سعوديون وقطريون بهذه الخطوة، لافتين إلى أن البلدين والشعبين أشقاء، لا يمكن أن تفرقهما السياسة أو الخلافات السياسية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، صورا لاستقبال الجمارك السعودية القادمين عبر منفذ سلوى الحدودي مع قطر بالورود.

وتظهر الصور، التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، احتفاء إدارة الجمارك بالقادمين من قطر إلى منفذ سلوى مع بدء افتتاحه، وإنهاء منتسبيها لإجراءات مرورهم وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية.

وكان محافظ الهيئة العامة للجمارك بالسعودية "أحمد بن عبدالعزيز الحقباني"، قال في تصريحات صحفية، إن منفذ سلوى الحدودي، يعتبر شريانًا حيويًّا لتدفق المنتجات والبضائع السعودية إلى الأسواق القطرية.

وأضاف "الحقباني": "نؤكد جاهزيتنا لاستقبال ضيوف المملكة القادمين عبر منفذ سلوى الحدودي، نحو آفاقٍ جديدة من التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية، باعتباره شريانا حيويا لتدفق المنتجات والبضائع السعودية إلى الأسواق القطرية، وعنصرًا مهمًّا في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين".

وفي وقت سابق السبت، حدد مكتب الاتصال الحكومي القطري، عددا من الإجراءات الاحترازية  التي سيتم تطبيقها على جميع القادمين عبر منفذ أبو سمرة الحدودي اعتبارا من السبت.

ومن المقرر أن تنطلق،  الإثنين المقبل، أول رحلة مباشرة للخطوط الجوية القطرية إلى السعودية منذ صيف عام 2017.

وكشفت "القطرية" أن أول رحلة تجارية مباشرة من الدوحة نحو المملكة ستكون إلى "مطار الملك خالد الدولي" في العاصمة ‎السعودية الرياض، وستكون مدتها ساعة و25 دقيقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية منفذ سلوى المصالحة الخليجية الحدود القطرية السعودية قطر السعودية

بدء دخول السيارات القطرية للسعودية عبر منفذ سلوى الحدودي

ستراتفور: المصالحة الخليجية لن تعالج التوتر بين السعودية وإدارة بايدن

خلال يومين.. عبور 167 سيارة قطرية الحدود السعودية

السعودية: سنستعيد كامل العلاقات مع قطر وفتح السفارة خلال أيام