العدالة والتنمية المغربي يخسر أحد معاقله الانتخابية.. لماذا؟

الأحد 10 يناير 2021 10:37 ص

تدور التساؤلات في الشارع المغربي حول أسباب خسارة حزب "العدالة والتنمية"، قائد الائتلاف الحاكم، في الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت في دائرة الرشيدية، الخميس الماضي.

واحتل الحزب، المحسوب على جماعة "الإخوان المسلمون" في البلاد، المرتبة الثالثة خلف حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"التجمع الوطني للأحرار".

وتعد دائرة الرشيدية، جنوب شرقي البلاد، لسنوات حاضنة انتخابية بامتياز لـ"العدالة والتنمية"، قبل أن تبدل الانتخابات الجزئية ذلك.

وتأتي الهزيمة، قبل شهور من انتخابات بلدية وتشريعية، ستجرى في النصف الثاني من العام الجاري.

وأرجع البعض هزيمة الحزب، إلى تأثره بقرار تدريس المواد العلمية في المدارس باللغة الفرنسية، والتوقيع على اتفاق التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

ونفى عضو الأمانة العامة في الحزب "عبدالعزيز أفتاتي"، أن يكون الإخفاق الانتخابي مؤشراً على تراجع الحزب شعبيا، لكنه طالب الحزب بتقييم جريء لنتيجة الرشيدية.

لكن الباحث في العلوم السياسية، "حفيظ الزهري"، اعتبر في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن فوز أحد شباب المنطقة بالانتخابات على حساب مرشح "العدالة والتنمية"، بمثابة إنذار واضح لإخوان "سعد العثماني" (رئيس الحكومة).

بينما اختلف معه أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة "رشيد لزرق"، معتبرا أن انتخابات الرشيدية ليست معياراً للجزم بفقدان "العدالة والتنمية" كتلته الانتخابية.

أما إدارة الحملة الانتخابية الجزئية لحزب "العدالة والتنمية"، فقد أعلنت أن "الانتخابات جولة انتهت، وأن مشروع الفكرة (أي مشروع الحزب) التي نجتمع حولها لم ينته"، وأنها "ستحاول ترتيب الأوراق واستخلاص الدروس والوقوف على مكامن الخلل".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن المغرب، اعتزامه استئناف العلاقات الرسمية المجمدة مع "إسرائيل" منذ عام 2002.

ويتعرض رئيس الوزراء المغربي "سعد العثماني" (أمين عام حزب العدالة والتنمية)، لانتقادات حادة، لكنه برر موقفه، بالقول إن قرار التطبيع مع إسرائيل هو قرار سيادي يخضع مباشرة لتوجيهات ورؤية العاهل المغربي، وإنه كرئيس حكومة لا يملك الاعتراض على قرارات الملك.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب حزب العدالة والتنمية سعد العثماني العدالة والتنمية الإخوان المسلمون

رغم اعتراض العدالة والتنمية.. الدستورية المغربية تقر قانون القاسم الانتخابي

المغرب.. العدالة والتنمية يجدد رفض القاسم الانتخابي رغم إقرار دستوريته