فشل جولة مفاوضات سد النهضة الجديدة.. بيان سوداني غاضب وهدوء مصري إثيوبي

الأحد 10 يناير 2021 07:32 م

أعلنت مصر والسودان وإثيوبيا، مساء الأحد، فشل الاجتماع السداسي حول "سد النهضة"، والذي شاركوا فيه على مستوى وزراء الخارجية، فيما عبرت جنوب أفريقيا، التي ترأست الاجتماع، عن أسفها لأنه "وصل إلى طريق مسدود".

وعقب انتهاء الاجتماع، قال وزير الري السوداني "سيد عباس" إن الخرطوم تقدمت باجتجاج إلى الاتحاد الأفريقي وأديس أبابا، بعد إعلان الأخيرة، خلال الاجتماع، اعتزامها الاستمرار في ملء السد، دون التوصل إلى اتفاق.

وأضاف الوزير: "لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات بشأن سد النهضة إلى ما لا نهاية".

وأكد أن "سد النهضة" سيمثل تهديدا مباشرا لسد الروصيرص السوداني، إذا تم ملؤه وتشغيله دون اتفاق.

بدورها، قالت الخارجية المصرية إن الاجتماع بشأن "سد النهضة"، "أخفق في تحقيق تقدم لخلافات على كيفية استئناف المفاوضات"، معلنة تحفظ مصر وإثيوبيا على مطالبة السودان بتكليف خبراء الاتحاد الإفريقي بطرح حلول ملزمة للقضايا الخلافية.

وجددت القاهرة استعدادها لمفاوضات فعالة للتوصل إلى اتفاق ملزم على قواعد تعبئة وتشغيل سد النهضة، بنيع من إرادة الدول الثلاث.

استغراب إثيوبي

من ناحيتها، عبرت الخارجية الإثيوبية عن استغرابها من رفض السودان مقترحا من الاتحاد الأفريقي بعقد اجتماعي مع الخبراء الأفارقة.

وتعهدت أديس أبابا بمراعاة مخاوف الخرطوم بشأن سلامة السدود على أراضيه، والالتزام بعدم تأثرها بملء "سد النهضة"، وتبادل البيانات والقضايا الفنية الأخرى.

وفي وقت سابق، الأحد، انطلق الاجتماع الوزاري السداسي الجديد حول "سد النهضة" على مستوى وزراء الخارجية في مصر والسودان وإثيوبيا.

وترأست جنوب أفريقيا الاجتماع، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وعقد هذا الاجتماع بعد ساعات من اجتماع ثنائي بين الوفد السوداني ووفد الخبراء التابعين للاتحاد الأفريقي، والذي استهدف ضمان مشاركة السودان في اجتماع الأحد، بعد سابقة انسحابه من الاجتماعات الفنية التي كان من المقرر عقدها الأسبوع الماضي.

وسبق أن اشترط السودان تعديل منهجية التفاوض ومنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي، لمواصلة المفاوضات بشأن سد النهضة.

يذكر أن مصر طالبت، في الاجتماع السابق، بضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم حول تشغيل السد، قبل بداية المرحلة الثانية من الملء، بينما شددت إثيوبيا على أنها لن توافق على أي اتفاق يحد من قدرتها على استخدام مياه النيل التي تنبع من أراضيها.

وتخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد، على مدار 9 سنوات، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت ومحاولة فرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر مصر والسودان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لعدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل سلبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة أزمة سد النهضة مفاوضات سد النهضة السودان جنوب أفريقيا إثيوبيا مصر

مصادر سودانية: إثيوبيا تراوغ بمفاوضات سد النهضة.. وآن الأوان للحسم

إثيوبيا تحاول تهدئة غضب السودان بعد فشل مفاوضات سد النهضة

السودان يقدم شروطا جديدة للعودة إلى مفاوضات سد النهضة

تدخل إماراتي في أزمة سد النهضة.. لصالح من؟

مباحات مصرية سودانية حول سد النهضة

وزير الري المصري: نحن من أكثر دول العالم جفافا