اشتباكات عنيفة على الحدود السعودية اليمنية ومقتل 40 حوثيا في غارات بتعز

الاثنين 5 أكتوبر 2015 05:10 ص

قصفت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية أمس الأحد، مواقع عدة في مرتفعات صعدة وسحار ومران وحيدان، شمالي اليمن، على الحدود الجنوبية السعودية المحاذية لليمن، استهدفت مخازن أسلحة وذخائر ومتاريس استخدمتها ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» لإطلاق القذائف على الأراضي السعودية.

وإزاء إصرار المسلحين على إطلاق القذائف، قابل الجانب السعودي ذلك بقصف على مدار الساعة، ما كبد المسلحين خسائر كبيرة في الأرواح والآليات والمجنزرات، في حين استمر سلاح المهندسين وطائرات الأباتشي السعودية في تمشيط مستمر للقرى الحدودية الواقعة على الخط الفاصل، لتطهيرها من اﻷلغام والمتسللين، بعد طردهم لعشرات الكيلومترات باتجاه صعدة وحجة.

وأفاد مصدر في المقاومة اليمنية في مأرب أمس، بأن القوات المشتركة سيطرت على تبتي الطلعة الحمراء والبس سيطرة تامة، وتواصل ملاحقة جيوب الميليشيات المتمردة باتجاه مديرية صرواح.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن المصدر قوله إن كتيبة من اللواء الثالث التابع للحرس الجمهوري أعلنت استسلامها وانسحابها، كما سلمت قبائل الأشراف كل مواقعها للمقاومة في جبهة مراد، بعد الضربات والانتصارات التي حققتها القوات المشتركة من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي.

ويأتي ذلك التقدم بعد السيطرة على تبة المصارية الاستراتيجية وتطهيرها، فيما أشارت مصادر إلى فرار ميليشيات الحوثي و«صالح» من جبهات القتال، وتجري ملاحقتهم في ظل أنباء عن استسلام عدد من كتائب الحرس الجمهوري الأخرى، مزودة بعتادها العسكري، في جبهة الجفينة غرباً.

وحدثت انهيارات متسارعة في صفوف الميليشيات بعد سقوط تبة المصارية، واستهداف مواقع للميليشيات في جبل هيلان في الجبهة الشمالية لمأرب، بعد أن انسحبت بصورة مفاجئة من مواقعها القريبة من منطقة الجدعان.

ويرى عسكريون أن خسارة الحوثيين مواقعهم الإستراتيجية غرب مأرب سيؤدي إلى تسارع انهيار صفوفهم في مديرية صرواح، آخر معاقلهم في المحافظة النفطية وتراجعهم شرقا نحو صنعاء التي يسعى الجيش الموالي للشرعية وقوات التحالف إلى تضييق الخناق عليها قبل تحريرها.

وفي تعز (وسط)، قتل 40 مسلحا حوثيا وأصيب آخرون، أمس، في سلسلة غارات عنيفة شنها طيران التحالف، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

وقالت مصادر أمنية وشهود إن مقاتلات التحالف شنت نحو 15 غارة على مواقع الحوثيين في معسكر التموين العسكري بالجحملية ومدرسة محمد علي عثمان، التي حولوها إلى ثكنة عسكرية.

وأضافت المصادر، أن الغارات استهدفت أيضا مواقع الحوثيين في حي بازرعة ومحيط مدرسة عقبة ومعسكر الدفاع الجوي، ومنازل قياديين اثنين مواليين لهم. 

كما استهدفت الغارات مواقع الحوثيين في شارع الستين شمال المدينة، ومنطقة الربيعي غربي المدينة، ودمرت مخازن أسلحة.

في المقابل شن مقاتلي الحوثي قصفا عشوائيا على أحياء سكنية في المدينة وقتل 4 مدنيين و جرح 17 آخرون.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن علي صالح الحوثي التحالف العربي مأرب تعز

مقتل جندي إماراتي متأثرا بجراحه إثر حادثة مأرب

التحالف العربي يتقدم في مأرب ويستعد لتحرير الجوف

مقتل وأسر عشرات «الحوثيين» في مأرب و«هادي» يتمسك بالحل العسكري لإنهاء الانقلاب

«ناشيونال إنترست»: ما الذي يجري على الحدود السعودية اليمنية؟

على الحدود السعودية اليمنية: قوات حرس الحدود ترصد حركات الحوثيين وسكناتهم

السعودية تعلن مقتل 30 حوثيا حاولوا التسلل إليها

تشييع جثامين 3 جنود سعوديين قتلوا على الحدود الجنوبية

قتيلان يمنيان في اشتباكات قرب السياج الحدودي مع السعودية