مقتل وأسر عشرات «الحوثيين» في مأرب و«هادي» يتمسك بالحل العسكري لإنهاء الانقلاب

الأحد 27 سبتمبر 2015 06:09 ص

أعلنت مصادر الجيش الموالي للحكومة الشرعية في اليمن والمدعوم بقوات التحالف، مقتل عشرين مسلحا «حوثيا» وأسر عشرات وتدمير عتاد ضخم لميليشيا «الحوثيين»، في معارك في منطقتي «ذات الراء» و«الدشوش» غرب مدينة مأرب.

وأفادت وسائل إعلام بمقتل القيادي «الحوثي»، «أبو مالك الخولاني» وجميع مرافقيه في غارة جوية لطيران التحالف استهدفت سيارتهم في مدخل منطقة حريب جنوب شرق محافظة مأرب.

كما جددت مقاتلات التحالف العربي قصفها قاعدة الديلمي الجوية قرب مطار صنعاء بثماني غارات جوية، ودمر القصف مستودعات أسلحة وآليات عسكرية كانت ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» خزنتها داخل القاعدة.

وتجددت الغارات أيضا على تجمعات الميليشيات التي تحاول نقل أسلحتها من مكان إلى آخر وتعزيز مواقعها في مداخل ومخارج العاصمة.

واستهدفت طائرات التحالف معسكر الحفا شرق العاصمة صنعاء، ما تسبب بانفجارات ضخمة في مخازن الأسلحة والصواريخ التي تحاول الميليشيات نقلها إلى أماكن أخرى.

وأفاد شهود عيان أن مقاتلات التحالف شنت وللمرة الأولى غارات على مواقع الانقلابيين في مديريتي بني حشيش وبني الحارث شمال شرق العاصمة.

وفي سياق متصل، دمرت طائرات التحالف منصة صاروخ سكود في شارع الخمسين شمال غرب تعز, فيما تشهد جبهات المدينة اشتباكات عنيفة، لا سيما في جبهة الضباب غرب المدينة وحول القصر الجمهوري.

في غضون ذلك، حققت «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني تقدما على جبهة مأرب وسيطرا على تلة الحجيلي الاستراتيجية القريبة من تلة الطلعة الحمراء، بعد معارك عنيفة أدت إلى مقتل نحو 20 «حوثيا».

كما أحرزت «المقاومة الشعبية» بالتعاون مع الجيش الوطني وبمساندة من قوات التحالف تقدما نوعيا في مأرب التي تشهد مواجهات ضارية.

وساهمت طائرات الأباتشي في تمشيط جيوب الانقلابيين وتقدم قوات الجيش الوطني في المنطقة.

«هادي» يصر على رفض أي مفاوضات مع «الحوثيين»

على صعيد آخر، كثف الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» لقاءاته مع قيادات السلطة المحلية في المحافظات الجنوبية والمسؤولين الحكوميين، في سياق جهود تطبيع الأوضاع الأمنية في المناطق المحررة من قبضة «الحوثيين».

وأفادت مصادر حكومية بأن «هادي» التقى قيادات السلطة المحلية في مدينة عدن ومحافظتي عدن وأبين، كما التقى شخصيات في السلطة القضائية وأمر «مجلس القضاء الأعلى» بعقد اجتماعاته سريعا وممارسة مهماته في محافظة عدن.

وأكد أن «كل القرارات التي اتخذتها الميليشيا الانقلابية (الحوثية) فيما يتعلق بالسلطة القضائية وغيرها، لاغية كأنها لم تكن».

إلى ذلك، أكدت مصادر عسكرية موالية للحكومة الشرعية وصول قوة إضافية إلى مأرب تم تدريبها في السعودية وتقدر بحوالي ألف مقاتل مزودين بعتاد متطور، في حين تتواصل المعارك على جبهات القتال المحيطة بمأرب، من الشمال والغرب والجنوب.

ومن المتوقع أن يغادر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة»، في وقت أكدت مصادر قريبة منه أنه يصر على رفض أي مفاوضات مع «الحوثيين» وحلفائهم قبل تنفيذ قرار «مجلس الأمن» رقم 2216، كما أنه يتمسك بمواصلة الحل العسكري لاستعادة الشرعية وإرغام الميليشيات على الاستسلام والانسحاب من كل المدن، وإنهاء انقلابها على العملية الانتقالية التوافقية.

  كلمات مفتاحية

اليمن مأرب عبدربه منصور هادي الحوثيين علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية الأمم المتحدة التحالف العربي مجلس الأمن

تقرير حقوقي: الحوثيون قتلوا أكثر من 3 آلاف مدني في اليمن في عام

«هادي» يتفقد القوات السعودية بعدن ويتعهد برفع علم اليمن على معاقل الحوثيين

«هادي» من عدن: قريبا سنكون في صنعاء

مسؤولة أممية: مقتل 400 طفل يمني جراء غارات التحالف وقصف «الحوثيين» في 3 أشهر

الرئيس اليمني «هادي» يصل إلى عدن بعد غياب 6 أشهر

مقتل أكثر من 26 من ميليشيا «الحوثي» و«صالح» في مأرب

130 قتيلا في قصف لقاعة زفاف في المخا غربي اليمن.. والتحالف ينفي مسؤوليته

التحالف العربي يتقدم في مأرب ويستعد لتحرير الجوف

«كي مون» يبلغ «هادي» ضرورة دخول جميع الأطراف في محادثات «مباشرة بلا شروط»

اليمن.. تعزيزات عسكرية لـ«المقاومة الشعبية» في لحج وباب المندب

اشتباكات عنيفة على الحدود السعودية اليمنية ومقتل 40 حوثيا في غارات بتعز

«الحوثيون» يؤكدون أسر جنود سعوديين وعسكري أمريكي بارز

التحالف العربي يعلن تحرير مأرب بالكامل

«الدولة الإسلامية» يعلن نفسه طرفا ثالثا في صراع اليمن .. ومراقبون: جاء ليبتلع الجميع

تعزيزات عسكرية تغادر معسكرات التحالف بعدن متوجهة إلى الحديدة