التحالف العربي يعلن تحرير مأرب بالكامل

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 06:10 ص

أعلنت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، عن تحرير كامل محافظة مأرب اليمنية، من أيدي الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، بعد سقوط مركز مديرية صرواح الواقعة غربي المدينة، حسبما أفادت مواقع يمنية الثلاثاء.

وأكد قائد قوات التحالف العربي في مأرب، العميد الركن «علي سيف الكعبي»، سقوط مديرية صرواح، ومقتل وأسر عدد كبير من الحوثيين في المعارك التى دارت للسيطرة على المدينة.

وتعد صرواح آخر أهم المناطق التي ينتشر فيها الحوثيون في مأرب، وهي مدينة تاريخية، كانت مركزاً لحضارة سبأ اليمنية القديمة، وتقع بمحاذات محافظة الضواحي، وتبعد عن العاصمة نحو 120 كيلومتراً.

ويمثل التقدم المتسارع لقوات الرئيس «عبد ربه منصور هادي» بدعم من التحالف، التي سيطرت على العديد من التباب والمناطق المهمة خلال الـ24 ساعة الماضية، تطوراً مفاجئاً وغير مسبوق، ومن المتوقع أن يمثل تحولاً مهماً في مسار الأزمة بالبلاد.

وترجع أهمية تحرير مأرب لموقعها الاستراتيجي بالنسبة للعديد من المحافظات الأخرى وفي مقدمتها صنعاء، وتعد مأرب إلى جانب تعز أبرز جبهتي مواجهات في المحافظات الشمالية باليمن.

وعزز التحالف إلى مأرب، خلال الفترة الماضية، بقوات يمنية تدربت في محافظة شرورة السعودية قرب الحدود، مسنودة بقوات من دول التحالف، ومجهزة بمختلف الآليات والمعدات العسكرية، وصولا إلى مروحيات الأباتشي الهجومية المتخصصة بالمعارك البرية.

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن مأرب هادي التحالف

التحالف العربي يتقدم في مأرب ويستعد لتحرير الجوف

مقتل وأسر عشرات «الحوثيين» في مأرب و«هادي» يتمسك بالحل العسكري لإنهاء الانقلاب

مقتل أكثر من 26 من ميليشيا «الحوثي» و«صالح» في مأرب

«التحالف العربي» يبدأ عملية «ثأر مأرب» ردا على الهجوم على مقر قواته

القوات اليمنية تبدأ حملة عسكرية بدعم من «التحالف العربي» ضد «الحوثيين» في مأرب

«العفو الدولية» تدعو إلى وقف إمداد «التحالف العربي» ببعض الأسلحة

مقتل 29 من الحوثيين وقوات «صالح» في قصف ومواجهات بتعز

شهود عيان: تحطم طائرة بدون طيار فوق مأرب

ولي عهد أبوظبي: التحالف مصمم على تطهير اليمن من الانقلاب والتطرف

«عسيري»: تعز تحررت بالكامل والأولوية الآن لإدخال المساعدات