ستاندرد آند بورز: المصالحة الخليجية تحسن بيئة الأعمال والاستثمار

الاثنين 11 يناير 2021 04:30 ص

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن تؤدي المصالحة الخليجية، إلى تحسُّن بيئة الأعمال والاستثمار بالمنطقة.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها الأحد، أن قطاعات السفر والسياحة والعقارات داخل المنطقة، ستستفيد بشكل أكبر، على الرغم من أن التأثير على التجارة الثنائية قد يكون هامشياً.

وأضاف التقرير، أن التجارة بين الدول الأعضاء تعتبر محدودة نسبياً؛ نظراً إلى التركز شبه الموحد لصادرات النفط بخلاف نقص الزراعة أو قطاعات التصنيع القوية في المنطقة.

ورغم المصالحة، فإن وكالة التصنيف، ترجح استمرار الضرر الذي أحدثته مقاطعة قطر التي دامت أكثر من ثلاث سنوات، على التماسك السياسي لدول الخليج.

وزاد التقرير: "في هذه المرحلة لا نتوقع أي تأثير على التصنيف لدولة قطر أو تلك الدول التي تزيل المقاطعة".

وقالت إنَّ فرض المقاطعة قوَّض مفهوم الوحدة الذي طرحه قادة دول مجلس التعاون قبل الانقسام الدبلوماسي، متوقعةً أن تظل الاختلافات الأساسية بالسياسات الخارجية تؤثر في العلاقات بين الدول على الرغم من المصالحة الرسمية.

وشهدت "قمة العلا"، التي عقدت في السعودية، الثلاثاء الماضي، إسدال الستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتاصد الخليج المصالحة الخليجية بيئة العمل

كيف يستفيد اقتصاد قطر وخطوطها الجوية من رأب الصدع مع السعودية؟

تأثيرات متباينة.. ماذا يعني إنهاء حصار قطر بالنسبة لاقتصادات دول الخليج؟