كيف يستفيد اقتصاد قطر وخطوطها الجوية من رأب الصدع مع السعودية؟

الأربعاء 6 يناير 2021 06:01 ص

ستستفيد قطر وشركة الطيران العالمية التابعة لها من حل النزاع المستمر منذ ثلاث سنوات بين قطر والسعودية وثلاث دول عربية أخرى، وقد تمتد الاستفادة إلى المنطقة بكاملها بينما تتعافى من انخفاض أسعار النفط وأزمة فيروس "كورونا".

وقال مدير البحوث في المتحدة للأوراق المالية "جويس ماثيو": "يجب أن نرى وفراً كبيرا في التكاليف لبعض الشركات القطرية فيما يتعلق بالوقود وعلى الصعيد اللوجيستي. ومع الإلغاء الكامل للحصار، ستستفيد الخطوط الجوية القطرية بشكل كبير فيما يتعلق بتكلفة الوقود، مما سيساعدها في تقديم أسعار تنافسية للمسافرين".

وقالت وكالة "فيتش" للتصنيف الإئتماني، إن تطبيع العلاقات بين قطر وجيرانها من شأنه أن يساعد الاقتصاد القطري غير النفطي، إذ أن استئناف روابط السفر سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة تدفقات السياحة وزيادة الاهتمام من المشترين في المنطقة مما قد يدعم سوق العقارات المتعثرة.

وقال "ألكسندر بيرجيسي"، كبير المحللين لدى وكالة "موديز"، إن نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر "لن تكون على الأرجح حدثاً ناجحاً بشكل مدوِّ إذا لم يتمكن مشجعو كرة القدم في المنطقة، وخصوصا من المملكة العربية السعودية التي لديها أكبر عدد من السكان، من الحضور".

واضطرت "الخطوط الجوية القطرية"، التي أحجمت عن التعليق، إلى إعادة توجيه مسارات عشرات الرحلات الجوية عبر المجال الجوي الإيراني في أعقاب أزمة 2017، حين وجدت الدولة الخليجية الصغيرة والغنية نفسها شبه محاصرة بسبب قيود حظر الطيران.

وارتفعت الأسهم القطرية في التعاملات المبكرة أمس.

وفي السعودية، صعد سهم شركة منتجات الألبان "المراعي" 3.8%، وسط توقعات بأن فتح التجارة سيعيد تنشيط مبيعاتها إلى قطر.

يذكر أن قطر نجحت في التخفيف من آثار المقاطعة والحصار اللذين فرضا عليها عام 2017 بفضل ثروتها التي يغذيها الغاز، ورتبت مسارات شحن جديدة لتعويض إغلاق حدودها مع السعودية.

وأودع صندوق الثروة السيادي التابع لها مليارات الدولارات من أموال الدولة في البنوك المحلية لدعمها.

وبعد تسجيل عجز في عام 2017، كانت قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي حققت فوائض مالية في السنوات الثلاث التالية، وفقا بيانات "النقد الدولي".

لم يطرأ تغير يذكر على السندات الدولية القطرية الثلاثاء، بينما تلاشى الضعف الأولي الناجم عن المقاطعة منذ فترة طويلة.

ويتوقع صندوق "النقد الدولي"، أن ينكمش اقتصاد قطر 4.5% في 2020، وهو أصغر انكماش بين دول الخليج التي تواجه بصعوبة ً مالياً أكبر بسبب أزمة فيروس "كورونا"، وصدمة انخفاض أسعار النفط العام الماضي.

وقالت "كارين يونغ"، الباحثة المقيمة في معهد "إنتربرايز" الأمريكي: "أعتقد أن المنفعة بشكل عام تعود على المنطقة ودول مجلس التعاون الخليجي ككل".

وأضافت: "قطر وصندوق ثروتها السيادي هما أصول يمكن توظيفها للاستثمار في المنطقة. تريد السعودية أن تكون قادرة على الوصول إلى ذلك، لكن سيكون مفيداً أيضا أن تكون قادرة على الاعتماد على قطر لتحمل بعض أعباء دعم دول مجلس التعاون الخليجي الأضعف".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

اقتصاد قطر خطوط قطر الجوية المصالحة الخليجية حصار قطر رفع الحصار

وزير خارجية قطر: صفحة جديدة تفتح لما فيه خير للشعوب الخليجية

الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله لفايننشال تايمز: قطر انتصرت

حصار قطر انتهى.. لكن هل يصمد اتفاق المصالحة طويلا؟

ستاندرد آند بورز: المصالحة الخليجية تحسن بيئة الأعمال والاستثمار

صناعات قطر بعد إنهاء الحصار.. منجز وطني بانتظار منافسة خارجية

اقتصاد قطر يحقق أعلى التصنيفات الائتمانية عالميا

الوزراء السعودي يقر اتفاقية حول النقل الجوي مع قطر